الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. استشاري تثقيف غذائي يحذر من الإفراط في تناول حلوى المولد النبوي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف الغذائي، أن حلوى المولد النبوي ليست مضرة على إطلاقها، مشيرا إلى أنه يمكن تناولها وفقا لشروط.

وقال نزيه، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجد شيء مضر على الإطلاق أو مفيد على الإطلاق، الأمر يعتمد على من أنا، والكمية التي أتناولها ومضمون إعدادها أمن أم لا".

وأضاف: "لو سن الشخص كبير يجب أن يتم تقليل تناولها قدر الإمكان لأن القطعة الواحدة فيها 300 سعر حراري، وهي تمثل 1 على 7 من الاحتياجات الغذائية من الطاقة اليومية، ولو تناولت قطعتين ستكون بما يساوي وجبة واحدة من الوجبات الثلاث".

وتابع: "لو تناولت قطعة من كل نوع هذا يعني تناول سعرات تكفي الشخص 4 أيام، 7 قطع تغطي احتياجات الإنسان لمدة يوم كامل من السعرات".

وأوضح: "جميع الفئات يمكن أن تتناول الحلوى ولكن بمقادير محسوبة، مريض السكر يتناول النشويات ولكن نقول إنه يجب أن يتناول نصف قطعة وأن يشرب المياه بقدر الإمكان".

وذكر: "يجب أن يضمن أمان إعداد الحلوى لو أنتجت الحلوى من الفول السوداني الخالي من الرطوبة أو أن يكون يحتوي على بودرة سوداء حال فتحه، وأن تكون المكسرات جيدة وغير مخزنة وببساطة يمكن إعداد الحلوى في المنزل خاصة وأن إعدادها سهل للغاية".

وواصل: "مريض البداية والدهون الثلاثية أيضا يجب أن يكون لديهم حرص في تناول الحلوى وأيضا مريض الالتهابات المعوية، خاصة وأن حلوى السمسمية على سبيل المثال 50% من وزنها زيوت والجوزية والبندقية 65% من وزنها زيوت وكلما تناولنا الزيوت كانت عبئا على القناة الهضمية".

واختتم: "جميع الفئات والأعمال والحالات يمكن تناول الحلويات مجاراة للعادة، ولكن يجب أن نرشد قدر المستطاع".