الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. موعد الطرح والأسعار والأماكن

شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي 2024

بعد إعلان وزير الإسكان والمرافق العمرانية شريف الشربيني عن طرح شقق الإسكان الاجتماعي، كثر بحث المواطنين وخاصة فئة محدود الدخل والمتوسط عن أماكن وأسعار الوحدات الجديدة المطروح التي طال انتظارها منذ أكثر من 3 سنوات وتحديدا منذ الإعلان الـ 14.

موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وفقا للمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، فإن موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 سيكون في نوفمبر المقبل بعدد 70 ألف وحدة سكنية وهي شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل؛ وخاصة وأن الفترة الماضية شهدت طرح كثير لفئات فوق متوسط الدخل والإسكان المتميز وتوقف تام لإسكان محدود الدخل.

عدد شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وأوضح الوزير أن شقق الإسكان الاجتماعي 2024 المقرر طرحها ستكون بعدد 60 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عدة إعلانات متتالية تتعلق بتسليمات شقق الإسكان للحاجزين وهدف الوزارة خلال الفترة الحالية هو تنفيذ مجتمعات عمرانية متكاملة، بمعنى تنفيذ كافة الخدمات بالتوازي مع تنفيذ العمارات السكنية.

وأكد على وضع خطة لتسليم شقق الإسكان الاجتماعي السابقة لملاكها مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتسليم منطقة سكنية مكتملة الخدمات والمرافق الخدمية والتنموية، بحيث تشكل مجتمع متكامل، لافتا إلى أنه بنهاية العام المقبل سيتم تسليم كافة الوحدات السكنية.

شقق الإسكان الاجتماعي 2024

أماكن شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وفي السياق، كشفت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، تفاصيل إعلان وزير الإسكان عن طرح وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، مؤكدة أنه سيكون في غضون نحو شهر ونصف من الآن.
وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الإعلان المتوقع طرحه سيكون عبارة عن وحدات جاهزة وأخرى وحدات تسليم بعد 3 سنوات وتغطي عدد كبير من المدن.

ولفتت إلى أن الوحدات التي يتم تسليمها بعد 3 سنوات ستكون أسعارها أكثر مما كانت عليه في الإعلان الأخير، والأسعار سيتم الإعلان عنها بعد الحصول على موافقات مجلس الوزراء.

شقق الإسكان الاجتماعي

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وطمأنت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، المواطنين الذين سيحصلون على وحدات سكنية بأن الأقساط لن تتجاوز 40% من دخل المستفيد.

وشددت على حرص الصندوق بأن تكون أسعار شقق سكن لكل المصريين ملائمة للجميع، من خلال مراعاة الفئات الأقل دخلًا عند رفع الأسعار عبر زيادة قيمة الدعم النقدي.

وأشارت إلى أنه قد يكون هناك تغير بسيط في نسب الفائدة للتمويل العقاري والتي كانت وفقا لآخر إعلان 7.5 %، مؤكدة أن الوزارة تحملت 10 مليارات جنيه دعم نقدي و11 مليار جنيه كفوائد لوزارة المالية جراء دعم الوحدات السكنية للمستفيدين.

واختتمت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه تم تخصيص 40 ألف وحدة سكنية للمستفيدين من الإعلان 14، وهذا لا يعد تأخير لأن المتقدمين 220 ألفًا.

شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024

- ألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض إسكان اجتماعي.
- ألا يكون سبق تخصيص وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، أو وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" أو "سكن مصر"، له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، بأي من المدن الجديدة، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.
- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج، والزوجة، الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
- المستفيد من المشروع، يكون شخصًا طبيعيًّا مواطنًا مصري الجنسية، وليس شخصًا معنويًّا (شركة أو مؤسسة).
- ألا تقل سنه عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز.
- لا يحق للأسرة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.