الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد انخفاضات متتالية.. أين يتجه سعر صرف الدولار أمام الجنيه؟

الرئيس نيوز

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، وفقًا لتحديثات البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر.

سعر الدولار اليوم

شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري استقرارًا في معظم البنك، بينما ارتفع بشكل طفيف بمقدار قرشين في سعر الشراء بالبنك المركزي المصري.

وسجّل سعر الدولار في مصر اليوم الأحد في البنك المركزي المصري، نحو 48.37 جنيه لكل دولار للشراء، مقابل 48.50 جنيه لكل دولار للبيع.

سعر الدولار في البنوك المصرية

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه اليوم الأحد في معظم البنوك المصرية.

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

جاء سعر الدولار في البنك الأهلي المصري اليوم نحو 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر

بلغ سعر الدولار اليوم في بنك مصر 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (CIB)

في حين قُدر سعر الدولار في البنك التجاري الدولي CIB عند 48.38 جنيه للشراء و48.48 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

وصل سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية إلى 48.39 جنيه لكل دولار للشراء، مقابل 48.49 جنيه لكل دولار للبيع.

أعلى سعر للدولار في البنوك

جاء أعلى سعر للدولار في البنوك المصرية داخل مصرف أبوظبي الإسلامي عند 48.43 جنيه للشراء و48.53 جنيه للبيع.

دفع ارتفاع سعر الذهب، مؤشر الدولار للانخفاض عالميا مدفوعا بتوقعات خفض سعر الفائدة الأمريكية وهو ما يمنح متنفسا للجنيه المصري للارتفاع مقابل الدولار الأمريكي.

ولكن هل يستمر هذا الاتجاه النزولى للدولار مقابل الجنيه أم سيعاود الارتفاع مدفوعا بالتزامات قوية تشهدها مصر الفترة المقبلة.

وكشفت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، أن مصر ملتزمة بسداد نحو 600 مليون دولار هذا الشهر لصندوق النقد الدولي مقابل اقساط القروض فضلا عن التزامات لدائنين آخرين تقدر بنحو 6 مليارات دولار قبل نهاية العام الجاري.

وأكدت المصادر عدم وجود نقص حالي في الدولار مدعوما بعودة الودائع الدولارية وتحويلات المصريين بالخارج مما عمل على زيادة تدفقات الدولار لمواجهة الالتزامات المختلفة. 

وطالب صندوق النقد الدولى، مصر بتحرير الدولار من اية قيود واعتماد سعر صرف مرن ما يعكس احتمالات تحرك السعر مع ضغوط الالتزامات الدولارية على البنك المركزي.

وقال أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن آخر تعويم للجنيه تم في مارس الماضي ولكن هذا لا يمنع من تحرك مرن للجنيه مع تزايد الضغوط أو تراجع مع وفرة الدولار.

فيما توقع هاني جنينة سعرا للدولار يتراوح بين 50 و52 جنيها بنهاية العام بسبب فروق التضخم بين مصر والولايات المتحدة. 

وتوقعت مؤسسة "موديز أناليتكس" خفضا جديدا لقيمة الجنيه المصري مع اتجاه الحكومة إلى تطبيق نظام مرن لسعر الصرف بأسلوب تدريجي وهو ما سيؤدي إلى بقاء متوسط التضخم فوق 24% في العام المقبل وأسعار فائدة مرتفعة.

وذكر محللو المؤسسة أن مشاكل مصر الاقتصادية ناجمة عن تحديات هيكلية مستمرة منذ فترة طويلة مثل انعدام الأمن الغذائي والزيادة السكانية الكبيرة والاختلالات المالية والخارجية.