الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حركة غير مسبوقة في الإنتاج.. شعبة الأدوية تزف بشرى بشأن أزمة الدواء

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أزمة الدواء في طريقها إلى الحل، مشيرا إلى أن المصانع تضخ كميات كبيرة من الأدوية في الوقت الحالي.

وقال عوف في مداخلة مع برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "شهدنا فترات صعبة نتيجة زيادة التكاليف وارتفاع الدولار وحدث بعض النقص في الأدوية".

وأضاف: "هناك ضخ مستمر من الأدوية من كل مصانع هيئة الدواء المصرية والإدارة المركزية للعمليات التي تتابع الأصناف في المصانع وانتاجها وتوزيعها، وتتابع المحافظات الأكثر احتياجا والصيدليات تحصل على حصص وكوته محددة حتى لا تحصل صيدلية زيادة عن الأخرى".

وتابع: "لابد أن نتفهم أن المخزون الموجود في المصانع كان انخفض لأقل من 6 أشهر، ونحن نعيد بناء المخزون وهناك حركة غير مسبوقة في الإنتاج وشهر أغسطس سيكون أعلى شهر في بيع الأدوية في مصر لأن كميات الادوية التي تم ضخها عالية".

وأكمل: "لدي رقم هاتف 16682 وهو الخط الساخن لصيدليات الإسعاف لدينا 13 صيدلية إسعاف منتشرين في محافظات مصر، ومع ذلك الإقبال على صيدلية الإسعاف الموجودة في وسط البلد ولكن هناك صيدلية أخرى موجودة في الأميرية".

وذكر: "لو اتصل مواطن من الصعيد برقم 16682 سوف يبلغونه بمكان وجود الدواء بدلا من أن يسافر إلى القاهرة والرقم الآخر 15301 وهو رقم هيئة الدواء المصرية، أنا مواطن في أي مكان في مصر أحتاج إلى دواء معين سوف يبلغونه بمكان الدواء وأقرب صيدلية يمكن أن يجد المواطن فيها الدواء".

وواصل: "البعض حين يجد الدواء يقوم بتخزينه ولكن ذلك سوف يفاقم الأزمة ورئيس الوزراء قال إن الأزمة سوف تنتهي بنهاية الشهر الجاري، هيئة الدواء تضع عينها على السوق ليس فقط لعدم التخزين ولكن حفاظا على ألا يتم تهريب الدواء".

واختتم: "إن شاء الله الأزمة سوف تنتهي وكما قال رئيس الوزراء أن الازمة سوف تنتهي بنهاية الشهر الجاري أو الشهر المقبل".