الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" تكشف تفاصيل تعليق توزيع الأسمدة المدعمة عن المخالفين

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أن قرار الوزارة بوقف الأسمدة المدعمة عن المخالفين يأتي في إطار الحفاظ على الأرض الزراعية.

وقال إبراهيم، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك 18 ألف حالة تعد على الأراضي الزراعية وسرقة التيار الكهربائي وتعد على أملاك الدولة وهذا الرقم بناء على التنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة".

وأضاف: "الأسمدة مدعمة من الدولة ولا يمكن تقديم خدمة مدعمة من الدولة لشخص مخالف أو متهم بسرقة التيار الكهربائي أو التعدي على الأراضي الزراعية وأيضا وزارة التموين تقوم بوقف الدعم التمويني عن هؤلاء".

وتابع: "في النهاية المتهم برئ حتى تثبت إدانته وبالتالي سيكون هناك تعليق وعدم صرف الأسمدة حتى يبت القضاء في القضية إذا تم الحكم بالإدانة سوف يتم إيقاف الدعم وإذا كان الحكم بالبراءة سوف يعاد الدعم والهدف من كل ذلك الحفاظ على الأرض الزراعية".

وأكمل: "الأرض الزراعية هي مصدر الغذاء والدولة تقوم بجهود كبيرة لتوفير الغذاء من خلال استصلاح أراضي جديدة تكلفتها مليارات، وليس من المنطقي أن نستصلح أراضي في الصحراء وفي الوقت نفسه نقوم بإهدار الأرض القديمة في الدلتا والوادي الأرض الزراعية تعد أمنا قوميا وأمن غذائيا وهي مصدر أساسي للغذاء".

وواصل: "لا نريد مخالفات ولا نريد أن نلجأ لمثل هذا الإجراء والأسمدة مهمة جدا للزراعة وإذا لم يحصل المزارع على الأسمدة المدعمة يقوم بشرائها من السوق بأسعار مبالغ فيها نقول للمواطن أن الأرض مصدر رزقك ومصدر غذاء للبلد ويجب أن نحافظ عليها قدر الإمكان، وفي نفس الإطار تقوم الدولة بالتوسع في بناء المدن الجديدة فلماذا يتم البناء على الأرض الزراعية؟".