الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| انخفاض مؤشر الدولار.. وتوقعات بمزيد من التراجع أمام الجنيه المصري

الرئيس نيوز

دفع ارتفاع سعر الذهب، مؤشر الدولار للانخفاض عالميا مدفوعا بتوقعات خفض سعر الفائدة الأمريكية وهو ما يمنح متنفسا للجنيه المصري للارتفاع مقابل الدولار، حيث انخفض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.  

أسعار الدولار اليوم

وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي 48.31 جنيه للشراء و48.41 جنيه للبيع

سجل سعر الدولار في بنك مصر 48.31 جنيه للشراء و48.41 جنيه للبيع

كما سجل سعر الدولار بالبنك التجاري الدولي  48.31 جنيه للشراء و48.41 جنيه للبيع

وجاء أعلى سعر للدولار لدى مصرف أبوظبي الإسلامي 48.34 جنيه للشراء و48.42 جنيه للبيع

فيما عرض  المصرف المتحد أقل سعر للدولار عند  48.30 جنيه للشراء و48.40 جنيه للبيع

ولكن هل يستمر هذا الاتجاه النزولى للدولار مقابل الجنيه أم سيعاود الارتفاع مدفوعا بالتزامات قوية تشهدها مصر الفترة المقبلة.

وكشفت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، أن مصر ملتزمة بسداد نحو 600 مليون دولار هذا الشهر لصندوق النقد الدولي مقابل اقساط القروض فضلا عن التزامات لدائنين آخرين تقدر بنحو 6 مليارات دولار قبل نهاية العام الجاري.

وأكدت المصادر عدم وجود نقص حالي في الدولار مدعوما بعودة الودائع الدولارية وتحويلات المصريين بالخارج مما عمل على زيادة تدفقات الدولار لمواجهة الالتزامات المختلفة. 

وطالب صندوق النقد الدولى، مصر بتحرير الدولار من اية قيود واعتماد سعر صرف مرن ما يعكس احتمالات تحرك السعر مع ضغوط الالتزامات الدولارية على البنك المركزي.

وقال أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن آخر تعويم للجنيه تم في مارس الماضي ولكن هذا لا يمنع من تحرك مرن للجنيه مع تزايد الضغوط أو تراجع مع وفرة الدولار.

فيما توقع هاني جنينة سعرا للدولار يتراوح بين 50 و52 جنيها بنهاية العام بسبب فروق التضخم بين مصر والولايات المتحدة. 

وتوقعت مؤسسة "موديز أناليتكس" خفضا جديدا لقيمة الجنيه المصري مع اتجاه الحكومة إلى تطبيق نظام مرن لسعر الصرف بأسلوب تدريجي وهو ما سيؤدي إلى بقاء متوسط التضخم فوق 24% في العام المقبل وأسعار فائدة مرتفعة.

وذكر محللو المؤسسة أن مشاكل مصر الاقتصادية ناجمة عن تحديات هيكلية مستمرة منذ فترة طويلة مثل انعدام الأمن الغذائي والزيادة السكانية الكبيرة والاختلالات المالية والخارجية.