الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية السوري: نقف إلى جانب مصر في قضية سد النهضة

أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، دعم بلاده لمصر بشكل كامل في قضية سد النهضة الإثيوبي مشيرا إلى أن تعطيش الشعب مصري جريمة غير مقبولة على الإطلاق.

وقال المقداد في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "نقول إن هناك حقوق تاريخية صنعها الله ولم يصنعها البشر سواء كان ذلك بنهر النيل العظيم أو بنهري الفرات ودجلة وبدأنا نرى أن دول المنبع وبعض دول المرور تحاول الاستئثار بهذه المصادر".

وأضاف: "نقول لأثيوبيا أن هذا خطأ ويجب حل المشاكل كما طرح في إطار القانون الدولي وكما تطرح الدولة المصرية ذلك وأن تعطيش الشعب المصري جريمة لا يمكن القبول بها في سوريا ولا في أي مكان آخر".

وتابع: "نحن نقف إلى جانب شعبنا المصري والحكومة المصرية في ضرورة إبعاد شبح التعطيش عن شعب مصر أو التآمر على حاضره واستغلال ذلك لأسباب سياسية يعرفها الكثير منا ولكن نحن ندعم الموقف المصري في هذا المجال".

وعن الانتخابات الرئاسية الأمريكية قال المقداد: "السؤال يطرح كثيرا بين الديموقراطيين والجمهوريين وهذه الحرب الصهيونية على الشعب الفلسطيني تحدث على أيام هاريس وبايدن وضم الجولان السوري والقدس حدث خلال فترة ترامب".

واختتم: "في الحقيقة إذا لم تنقلب الولايات المتحدة على نفسها وسياستها وتخضع للقانون الدولي فأنا لا أميز على الإطلاق ما بين جمهوري وديموقراطي لأن ما نتعرض له من مأسي في المنطقة يحدث على يد ديموقراطيين وجمهوريين ولا يختلفان عن بعضهما".