الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

هل يقدم الاحتلال على حرب شاملة في لبنان؟.. خبير عسكري يوضح

أكد العميد إلياس حنا الخبير العسكري، أن هناك عدد من العوامل التي تمنع إسرائيل من شن عملية عسكرية على لبنان في الوقت الحالي.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الضغوطات الكبيرة على إسرائيل تأتي من وزير الخارجية الأمريكي أو الرئيس الأمريكي أو ويليام بيرنز رئيس المخابرات الامريكية أما هوكشتاين يأتي إلى لبنان للتعاطي مع حزب الله بشكل غير مباشر لنقل الرسائل".

وأضاف: "الحرب على الجبهة اللبنانية وصلت إلى الذروة هناك تقيدات جغرافية والتصعيد يحدث حسب الحدث والذهاب إلى الحرب يتطلب عدة أمور أولا جهوزية الجيش الإسرائيلي وهو ليس جاهزا لأن جيش الاحتلال يريد الخروج من غزة ويضغط على القيادة السياسية".

وتابع: "الامر الاخر الموافقة الامريكية السياسية والذخيرة والعتاد وبالتالي الرادع الأمريكي وقد يكون إخراج حاملة الطائرات الأمريكية من المنطقة وقد تكون رسالة الأمر الثالث هل ستتحمل إسرائيل قصف حزب الله لكل البنية التحتية وهذا السؤال وأيضا ماذا ستفعل إيران؟".

وأكمل: "هناك انتهازية إسرائيلية تستهدف تدمير أكبر قدر من قدرات حزب الله من خلال القصف الجوي، ولكن الأمر وصل إلى المرحلة القصوى ولا يمكن الذهاب إليها إلا من خلال الحرب لا إيران تريد حرب ولا الولايات المتحدة تريد حرب وإسرائيل تريد حرب ولكنها ليست قادرة".

وذكر: "جبهة لبنان مختلفة وعلى نتنياهو أن يضع أهداف سياسية لجبهة لبنان هو قادر على بدء الحرب ولكنه غير قادر على وقفها، ذهب إلى غزة وفتح الحرب بعد طوفان الأقصى وحتى الآن هو غير قادر على إغلاق الحرب وما هي الأهداف التي يمكن تحقيقها في لبنان؟ جبهة لبنان مختلفة هم يريدون ذلك ولكن هل هم قادرون؟ الموانع أكثر من السماح بهذه العملية".

وواصل: "موانع العملية الإسرائيلية هي القرار الأمريكي والقدرة الإسرائيلية وهل يمكن أن تتحمل إسرائيل أن تخسر أو لا تربح على الأقل ضد حزب الله مرتين في العام 2006 وفي 2014".