الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تحليل| حلم نيوم السعودي يتأجل: التمويلات الضئيلة والمخاطر المرتفعة والتنافس الاستراتيجي

الرئيس نيوز

في أغسطس الماضي، وقع صندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي ست اتفاقيات بقيمة 50 مليار دولار أميركي مع شركات صينية لتشجيع تدفقات رأس المال. وتشكل مذكرات التفاهم هذه جزءًا من جهود السعودية لجمع الاستثمار الأجنبي لمشروع مدينة نيوم العملاقة وجاء هذا التطور بعد أن أكملت شركة تشييد السكك الحديدية الصينية مشروع نفق أفقي لنيوم في منتصف مايو - وهو أول مشروع صيني في نيوم، وفقًا لتحليل يوراسيا ريفيو.

تم إطلاق نيوم في عام 2017، وهي جوهرة تاج رؤية الأمير السعودي محمد بن سلمان 2030. ومن المتوقع أن يكون نيوم مشروعًا تكنولوجيًا عالي الجودة بقيمة 500 مليار دولار أميركي على طول ساحل البحر الأحمر، وهو عامل تغيير لقواعد اللعبة في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل على تنويع اقتصادها إلى ما هو أبعد من النفط وإبراز القوة الناعمة للبلاد.

في أبريل من هذا العام، قامت المملكة العربية السعودية بمراجعة هدفها وهو مدينة خطية فريدة داخل نيوم والتي حظيت باهتمام عالمي بهندستها المعمارية الطليعية ومفهومها الثوري للحياة الحضرية الخالية من الكربون. أعلنت المملكة عن تقليص هائل في حجم المدينة من 105 إلى 1.5 ميل إلى جانب انخفاض عدد السكان المحتملين إلى 300 ألف نسمة من الهدف الأصلي البالغ 1.5 مليون نسمة. وقد تم إجراء الترشيد في ضوء أزمة التمويل الخطيرة. اعتبارًا من سبتمبر 2022 (أحدث الإحصائيات المتاحة)، وانخفضت الاحتياطيات النقدية في صندوق الثروة السيادية السعودي إلى 15 مليار دولار أمريكي، مما وضع المشروع تحت الضغط. بحلول عام 2025، من المرجح أن يتجاوز الإنفاق السنوي لصندوق الثروة السيادية 70 مليار دولار أمريكي، ارتفاعًا من نطاقه الحالي الذي يتراوح بين 40 إلى 50 مليار دولار أمريكي.

ما هي خيارات السعودية؟

وبحسب بيان أصدره محمد بن سلمان في عام 2022، فإن المرحلة الأولية من نيوم ستتطلب 1.2 تريليون ريال (320 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2030. وسيوفر صندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه الحاكم الفعلي، نصف هذا المبلغ، وسيتم تمويل النصف المتبقي من خلال استثمارات القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي.

في الثاني من يونيو من هذا العام، أعلنت الحكومة السعودية عن بيع حصة 0.64% في شركة أرامكو العملاقة للنفط المملوكة للدولة في محاولة لتوليد ما يقرب من 12 مليار دولار أميركي، والتي ستذهب إلى صندوق الاستثمارات العامة. وفي وقت لاحق من هذا العام، تخطط المملكة العربية السعودية لإطلاق أول بيع لسندات بالريال على الإطلاق في محاولة لكسب حوالي 5 مليارات ريال لتمويل مشاريع البناء الخاصة بها. وقد عينت الشركة مؤسسات بما في ذلك إتش إس بي سي القابضة وأقسام الأوراق المالية في بنك الراجحي والبنك الوطني السعودي لتنسيق بيع السندات الإسلامية.

وأقر النظام بضرورة دعوة الاستثمارات الأجنبية إلى نيوم منذ وقت مبكر، وبُذلت أول محاولة في اتجاه دبلوماسية نيوم خلال الزيارة الرسمية الأولى للملك سلمان إلى موسكو في أكتوبر 2017. وخلال الزيارة، عرض صندوق الاستثمار المباشر الروسي استثمار مليار دولار في نيوم، وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف نفس الشيء خلال زيارته للمملكة العربية السعودية في عام 2019. ومع ذلك، لم يتحقق شيء. بعد ذلك، بدأت الرياض تتطلع نحو الغرب وشبه القارة الآسيوية للاستثمارات.

 وعلى هامش قمة مجموعة العشرين 2020 في نيودلهي، نظمت وزارة الإعلام السعودية معرضًا لمدة ثلاثة أيام يسمى واحة الإعلام لعرض رؤية نيوم المستقبلية لجميع الدول الأعضاء في مجموعة العشرين.

في عام 2020، وقعت نيوم صفقتين مهمتين للمشروع المشترك؛ أولًا مع شركة سولار ووتر بي إل سي ومقرها لندن لتطوير البنية التحتية المائية المحايدة للكربون وإمدادات المياه العذبة للمدينة الكبرى؛ ثانيًا، مع شركة Air Products ومقرها الولايات المتحدة وACWA Power لإنشاء منشأة لإنتاج الأمونيا القائمة على الهيدروجين الأخضر والمدعومة بالطاقة المتجددة. ومنذ ذلك الحين، دخلت العديد من الشركات العالمية والشركات الناشئة في مشاريع مشتركة مع نيوم. وتشمل الصفقات البارزة شركة الاتصالات One Web ومقرها لندن؛ وشركة تصنيع الطائرات الألمانية Volocopter؛ وشركة AI Clearing الناشئة في مجال تكنولوجيا البناء ومقرها بولندا؛ وشركة Pony.ai الناشئة للسيارات ذاتية القيادة ومقرها الصين والولايات المتحدة؛ وشركة Candela ومقرها السويد.

في نوفمبر 2023، افتتحت نيوم أول فرع دولي لها في لندن لتنسيق عملياتها في أوروبا وفي أبريل من هذا العام، افتتحت نيوم أول مكتب لها في الولايات المتحدة في مدينة نيويورك كقاعدة لأعمالها في جميع أنحاء أمريكا الشمالية. وعلى الرغم من أن النظام السعودي كان يحاول بشكل استباقي تعزيز الاستثمار المباشر الأجنبي من المستثمرين المحتملين في جميع أنحاء العالم، إلا أن جهوده لم تحقق سوى القليل من النجاح.

ومن بين المخاوف المهمة في هذا الصدد عدم الاستقرار المستمر في المنطقة. وقد ارتبطت التقلبات المتوقعة الأعلى وعوائد السوق الأضعف بزيادة المخاطر الجيوسياسية. وكان غالبية المستثمرين الأجانب مترددين في تخصيص أموال لمشاريع طويلة الأجل في المملكة العربية السعودية بسبب المخاطر المتصورة والتقلبات الحالية في المنطقة. وحتى لو كان التهديد الأمني المباشر لنيوم ضئيلًا، فإن عدم الاستقرار الجيوسياسي في الشرق الأوسط يمكن أن يردع المستثمرين عن تخصيص موارد كبيرة لمشروع طويل الأجل. وفي مواجهة الخيارات المحدودة، ستتجه الرياض بشكل طبيعي نحو تلك البلدان الراغبة في استثمار المزيد من الأموال ورأس المال.

العامل الإسرائيلي

تشتهر إسرائيل بتقدمها التكنولوجي وثقافتها الناشئة النابضة بالحياة، وكانت في وضع يسمح لها بأن تكون شريكًا رئيسيًا في رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وأوضح السفير أنيل تريجونايات (متقاعد)، الخبير في شؤون الشرق الأوسط والمبعوث الهندي السابق إلى الأردن، أن الرياض وتل أبيب كانتا تقتربان من بعضهما البعض بمباركة الولايات المتحدة، وكان التطبيع الدبلوماسي جاريًا. في نوفمبر 2020، يُعتقد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى جانب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في نيوم.

في عام 2022، فتحت الرياض المجال الجوي السعودي المغلق سابقًا من وإلى إسرائيل للسماح للرحلات الجوية بالعمل، وبالتالي تمكين رجال الأعمال الإسرائيليين من زيارة البلاد. في سبتمبر 2023، قبل شهر واحد من هجوم حماس، سافر وفد أعمال إسرائيلي إلى المملكة العربية السعودية لحضور مؤتمر أعمال واسع النطاق في الدمام.

كانت الرياض وتل أبيب على استعداد لإعلان علاقتهما علنًا. ومع ذلك، أرجأ هجوم حماس في 7 أكتوبر احتمالات أي تطبيع دبلوماسي أو اقتصادي كامل النطاق. إن تعيين المملكة العربية السعودية كزعيمة للعالم الإسلامي ووصية على الحرمين الشريفين يجعل أي تطبيع رسمي للعلاقات مع الدولة اليهودية غير مرجح إلى حد كبير. ومع وجود العديد من العثرات المالية التي تؤخر تقدم نيوم، لا يستطيع محمد بن سلمان الانتظار حتى يستقر الغبار في غزة.

دبلوماسية الرياض وبكين في نيوم والمخاوف الأمريكية

تتطلع المملكة العربية السعودية الآن شرقًا وتحاول جمع الأموال من شريكها الاقتصادي المهم - الصين. في أبريل من هذا العام، نظمت نيوم سلسلة من المعارض الكبرى في بكين وشنغهاي وهونج كونج لجذب المستثمرين. في الشهر نفسه، دخلت شركة آلات التابعة لصندوق الاستثمار العام السعودي في صفقة بقيمة 200 مليون دولار أمريكي مع شركة المراقبة الخاضعة للعقوبات الأمريكية داهوا تكنولوجي لتصنيع أجهزة المراقبة لنيوم. وفي الوقت نفسه، في يوليو، اتجهت شركتان صينيتان أخريان إلى الخارج: وقعت شركة جينكو سولار عقدًا مع شركة لارسن آند توبرو الهندية لتوريد وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لمشروع الهيدروجين الأخضر في نيوم، وفازت شركة تشاينا هاربور إنجينيرينغ أرابيا أيضًا بعقد بناء لميناء أوكساجون في نيوم بالشراكة مع شركة مصرية وسعودية.

على الرغم من شكوك الولايات المتحدة وعدم ارتياحها إزاء بصمات الصين المتزايدة في جميع أنحاء نيوم، فإن الرياض تتطلع إلى الأموال الصينية على نطاق واسع. وعلاوة على ذلك، هناك تصور عام في الشرق الأوسط بأن الولايات المتحدة أصبحت غير مهتمة بالمنطقة وبالتالي تبنت معظم الدول بما في ذلك المملكة العربية السعودية سياسة التحرك شرقًا، كما أوضح السفير تريجونايات. تعد المملكة العربية السعودية بالفعل أكبر شريك اقتصادي للصين في الشرق الأوسط بالإضافة إلى كونها أكبر مورد عالمي للنفط الخام للبلاد. أضافت البصمة الصينية في مدينة نيوم إلحاحًا جديدًا لدبلوماسية نيوم الأمريكية.

في مايو من هذا العام، قررت هيئة التجارة الخارجية الأميركية تنظيم مجموعة عمل للبنية الأساسية لتسهيل التواصل بين الأطراف الأميركية المهتمة بالتعاون مع نيوم. كما دعت رابطة التجارة الدولية التابعة لوزارة التجارة الأميركية المستثمرين والشركات الخاصة المهتمة إلى التسجيل. ورغم أن الحكومة الأميركية من خلال فرع نيوم في مانهاتن تقود الاستثمارات الأميركية، فمن المهم أن تجد الحكومة وسيلة للتعويض عن عامل المخاطرة العالية وتقديم حوافز خاصة للأطراف المهتمة بالاستثمارات طويلة الأجل. ولإقناع الرياض بالحد من مشاركتها مع الصين، تحتاج واشنطن إلى عقد صفقة أفضل وأكثر ربحية مع السعوديين.