الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تأثر اقتصاد قطاع غزة بالعدوان الإسرائيلي؟.. خبير يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد العطيفي، الخبير الاقتصادي أن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة دخل في حالة شلل جراء الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وقال العطيفي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "غزة جزء من الاقتصاد الفلسطيني وتعتبر في حالة شلل تام نتيجة الحرب لو نظرنا لما يتم في قطاع التعليم ربما خسر بنسبة 85% والصحة تضررت بنسبة 81% والاتصالات ما لديهم الآن 40% والتجارة خسرت 90%".

وأضاف: "الأمم المتحدة ترى أن ما يحدث هو كارثة بكل الكلمات يجب التركيز على أن هناك كارثة في غزة تؤثر على الاقتصاد الفلسطيني بصفة عامة وحتى الضرائب التي يجب أن تدفع للضفة يتم الان وقفها".

وتابع: "إسرائيل لها رؤية وهي قتل وخنق الاقتصاد الفلسطيني وهذا مستهجن ويجب الوقوف ضده هناك انعدام في الأمن الغذائي وأزمات في إمداد الماء والكهرباء وحتى قطاع الزراعة، وبالتالي يجب وقف هذا العدوان بأسرع ما يمكن".

وأكمل: "ما زال السؤال لو نظرنا إلى هذه النقطة يجب أن نضعها في الاعتبار العالم يعاني من مشاكل اقتصادية ومسالة إعادة الإعمار ربما تتأخر كثيرًا هناك كثير من الدول التي حدثت فيها مشاكل وتحتاج إلى إعادة إعمار ولم يتم الإعمار فيها بل أصبحت مرتع للإرهاب والقتل وربما تزيد للاقتتال الأهلي".

وواصل: "من أين ستأتي أموال الإعمار هنا المشكلة يجب وقف أولًا هذه الحرب حتى يمكن إعادة أو تدوير عجلة اقتصادية بسيطة تساعد أهالي غزة من سيأتي بالأموال للمستشفيات والمدارس ويجب إعادة هيكلة قطاع الزراعة مرة أخرى الذي يمكن أن يحقق شبه اكتفاء ذاتي ولكن ما يحدث حقيقي هو عملية إبادة وقتل".