الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأونروا توضح عدد القتلى من موظفي الوكالة منذ بدء العدواء على غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكدت إيناس حمدان، مدير الإعلام بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو ضرب المدارس التابعة للوكالة وقتل موظفيها.

وقالت حمدان في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "يتكرر نفس المسلسل الذي تجري من خلاله ضرب بعض المدارس التابعة للأونروا، وللأسف الشديد نستمر في ضرب الزملاء الأعزاء هذا الحدث المؤسف والصادم والحزين الذي وقع يوم أمس في منطقة النصيرات وراح ضحيته ستة من خيرة موظفي الأونروا مدير مركز الإيواء كان من ضمنهم".

وأضاف: "ما حدث يرفع عدد الموظفين الذين فقدناهم خلال الحرب إلى 220 موظفا وموظفة مع الأسف الشديد وهؤلاء الستة كانوا يتواجدون داخل المدرسة، ويقدمون الخدمات للنازحين وهذه المدرسة تضم على الأقل 120 ألف نازح تقريبا وما حدث هو أمر صادم".

وتابع: "المدرسة تابعة للأونروا أولا ونحن نشارك إحداثيات المنشآت بشكل يومي مع الجانب الإسرائيلي ولا يوجد مبرر لضرب هذه المنشآت والقانون الإنساني يقول إن هذه المنشآت يجب أن يتم حمايتها أثناء الصراع، وهي تستخدم لتقديم الخدمات الإنسانية وتعتبر ضمن المنشآت المدنية مثل المدارس والبني التحتية ويجب أن يتم حمايتها حسب القوانين الإنسانية ولكن يبدو أن هناك تجاهل في هذا الإطار.

وواصل: "نتحدث عن 120 منشأة تابعة للأونروا دمرت بشكل كلي أو جزئي والضرر الذي لحق بالأونروا سواء على صعيد المنشآت أو عدد الموظفين الذين سقطوا خلال هذه الحرب ولم يسبق لنا أن فقدنا هذا العدد من الموظفين".

وأكمل: "عملنا إغاثي إنساني بالأساس ومن المهام الموكلة إلينا هي الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة وخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة ومازلنا ندير بعض مراكز الإيواء بالإضافة لتقديم الخدمات الصحية وخدمات الغذاء والخدمات الإغاثية الأخرى، وموظفونا يتعرضون لظروف استثنائية غير مسبوقة أثناء تقديم الخدمات بسبب صعوبة الظروف التي يعيشونها مع استمرار هذه الحرب".

واختتم: "هناك تحديات كبيرة تواجه عملنا ولازلنا نواجه المصاعب في تقديم الخدمات ورغم ذلك هناك إصرار من الموظفين والعاملين لدينا على تقديم المهام".