الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس الصيني يقبل دعوة بوتين لحضور قمة البريكس

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، إن الزعيم الصيني شي جين بينج قبل دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور قمة البريكس في قازان في أواخر أكتوبر القادم.

وقال وانج لبوتين، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى روسيا: "كان الرئيس الصيني شي جين بينج سعيدًا جدًا بقبول دعوتك وسيزور قازان في الموعد المحدد".

ووفقًا لوزير الخارجية الصيني، فإن الزعيمين "سيبنيان على تفاعلهما الاستراتيجي" في القمة.

وعلى الجانب الآخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه يخطط لعقد اجتماع ثنائي مع نظيره الصيني شي جين بينغ في قمة البريكس في قازان في أكتوبر.

وأشار إلى أن "كل هذا لا يزال على جدول الأعمال"، متحدثًا عن تعزيز التعاون بين موسكو والصين على مسارات مختلفة.

وأضاف: "ومن بين أمور أخرى، سيكون هذا موضوع مناقشاتنا مع الرئيس الصيني خلال الاجتماعات المتعددة الأطراف والاجتماع الثنائي في قازان".

وطلب الرئيس الروسي من وزير الخارجية الصيني أن ينقل "أحر تحياته" إلى شي، مشيرا إلى أنه "في روسيا، في قازان، أتوقع أن أرى صديقنا رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينج، في قمة البريكس كما اتفقنا سابقًا".

وأضاف أنه سعيد باستقبال وزير الخارجية الصيني في روسيا، قائلا: "قبل عام، التقينا هنا في سانت بطرسبرغ. في ذلك الوقت، كانت هناك مشاورات على غرار مجالس الأمن ووزارات الخارجية".

ويزور وزير الخارجية الصيني روسيا يومي 11 و12 سبتمبر، وحضر اجتماعًا لكبار الممثلين المسؤولين عن قضايا الأمن من مجموعة البريكس في سانت بطرسبرج.