الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انتخابات أمريكا 2024.. تفاصيل المناظرة الساخنة بين ترامب وهاريس

مناظرة ترامب وهاريس
مناظرة ترامب وهاريس في انتخابات أمريكا 2024

انتخابات أمريكا 2024.. يبحث الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تفاصيل المناظرة الساخنة بين مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب ومرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، وذلك في إطار سعيهما للظفر بالبيت الأبيض في انتخابات نوفمبر القادم.

مناظرة ترامب وهاريس في انتخابات أمريكا 2024

وفجر اليوم الأربعاء، اتجهت عيون الملايين إلى شاشات شبكة "إن بي سي" الأمريكية، نحو أول -وربما آخر- مناظرة تلفزيونية انتخابية بين ترامب وهاريس، والتي خيم عليها تبادل الاتهامات والهجمات الشخصية على الجدل بين المرشحين في انتخابات أمريكا 2024.

وانطلقت مناظرة ترامب وهاريس في انتخابات أمريكا 2024 بمصافحة مفاجئة بين الخصمين اللذين لم يلتقيا من قبل، حيث اقتربت هاريس من منصه ترامب وقدمت نفسها بالاسم، حيث تعد هذه أول مصافحة في مناظرة رئاسية منذ عام 2016.

نتيجة مناظرة ترامب وهاريس

وكشفت تحليلات كبري لشبكات الأخبار الأمريكية، تفوق هاريس على ترامب، من حيث الهدوء وعرض سياساتها بصورة واضحة، إلا أن البعض اعتبر أن ترامب لم يُهزم لأنه لم يخرج كثيرًا عن النص.

وسعى المرشحان، إلى اقتناص لحظة لإقناع الناخبين بالتصويت لهما في انتخابات متقاربة، ولكن خيم تبادل الاتهامات والهجمات الشخصية على الجدل بين المرشحين.

تفاصيل مناظرة هاريس وترامب

وبدأ المرشحان المناظرة، بالتركيز على الاقتصاد، وهي القضية التي أظهرت استطلاعات الرأي أنها تصب في صالح ترامب، حيث هاجمت هاريس نية ترامب فرض رسوم جمركية عالية على السلع الأجنبية - وهو الاقتراح الذي شبهته بضريبة المبيعات على الطبقة المتوسطة - في حين روجت لخطتها لتقديم مزايا ضريبية للأسر والشركات الصغيرة.

وأكد ترامب، أن هاريس لم تستطع خلال فترة حكم بايدن تنفيذ أي من سياساتها التي وعدت بها الأمريكيين؛ لترد قائلة: "ترامب عار على أمريكا"، حيث بدأت حديثها بطريقة هجومية، حين تطرقت إلى التجمعات الانتخابية لترامب بقولها إن الناس غالبا ما يغادرون مبكرا بسبب الإرهاق والملل.

وعلق ترامب، قائلا: "حشودنا هي الأكبر والأكثر روعة في تاريخ السياسة"، ثم أدعي أن المهاجرين من هايتي في سبرينغفيلد بولاية أوهايو يأكلون الحيوانات الأليفة للسكان.

مناظرة ترامب وهاريس في انتخابات أمريكا 2024

ووجهت هاريس، الانتقادات إلى ترامب بسبب إدانته جنائيا بالتستر على مدفوعات مالية لإسكات ممثلة أفلام إباحية، فضلًا عن اتهامات أخرى له وحكم مدني وجده مسؤولًا عن اعتداء جنسي، فيما نفى ترامب ارتكاب أي مخالفات متهمًا هاريس والديمقراطيين، بتدبير جميع القضايا دون أدلة.

كما كرر ترامب أيضًا، إدعاءه بأن هزيمته في انتخابات عام 2020، كانت بسبب التزوير، ووصف هاريس بأنها "ماركسية"، مؤكدًا أن المهاجرين تسببوا في موجة جرائم عنيفة.

وتبادل المرشحان أيضًا، الانتقادات اللاذعة بشأن حرب إسرائيل في غزة والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ولكن لم يقدم أي منهما تفاصيل محددة حول الكيفية التي سيسعيان بها إلى إنهاء الصراعين.

واتهمت هاريس ترامب، بالاستعداد للتخلي عن الدعم الأمريكي لأوكرانيا من أجل كسب ود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث زعم ترامب أن هاريس "تكره" إسرائيل.

وكانت قد أظهرت نتائج استطلاع أولي للرأي أجرته شبكة "CNN" الأمريكية، أن كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية كانت أفضل بأدائها في المناظرة الأخيرة، إذ أعرب 63% من المشاركين في الاستطلاع عن تفوق هاريس على منافسها الجمهوري دونالد ترامب، الذي حصل على تأييد 37% فقط.

ورغم ذلك، فإن هذه النتائج تُعتبر تحولًا دراماتيكيًّا مقارنة بما كانت عليه الحال في مناظرة سابقة بين ترامب وبايدن في يونيو، حيث تفوق ترامب آنذاك بنسبة 67% مقابل 33%.