الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الشعب الجمهوري: القائمة المغلقة تضمن تمثيل الفئات المستثناة.. و"الفردي" أقرب للعدالة

اللواء محمد صلاح
اللواء محمد صلاح أبو هميلة

قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، إن الحزب يدعم تطبيق نظام القائمة المغلقة المطلقة بنسبة 50% في الانتخابات البرلمانية.

نظام القائمة المغلقة المطلقة تضمن تمثيل الفئات المستثناة

وأوضح "أبو هميلة" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن نظام القائمة المغلقة المطلقة تضمن تمثيل الفئات المستثناة مثل الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة والعمال والفلاحين، كما نص عليه الدستور المصري، والتي يصعب تطبيقها في القائمة النسبية.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إلى أن نظام القائمة المغلقة المطلقة تساعد في اختيار أعضاء برلمان لديهم خبرات سياسية واقتصادية متنوعة، مما يسهل تكوين لجان متخصصة تضم كفاءات قوية.

وأضاف: الحزب اقترح خلال جلسات الحوار الوطني تخصيص 50% من المقاعد للنظام الفردي، حيث يسهم ذلك في توصيل مشكلات المواطنين ومقترحاتهم للبرلمان عبر نواب الفردي، والعمل على حلها بالتعاون مع الجهات التنفيذية، مؤكدًا أن النظام الفردي هو الأقرب لتحقيق العدالة في الانتخابات.

وأشار إلى أن إعداد القوائم النسبية قد تواجه تحديات داخل الأحزاب، بالإضافة إلى أن النتائج في القائمة النسبية تكون معقدة بسبب عوامل نسبية تجعل الأمور أكثر صعوبة، لافتًا إلى وجود مقترحات تقضي بتوزيع المقاعد بنسبة 50% للقائمة المطلقة و25% للقائمة النسبية و25% للفردي، لكن الحزب اقترح أن تكون النسبة 50% للقائمة المطلقة و50% للفردي.