الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حزب التجمع: القائمة المغلقة المطلقة "لا تحقق العدالة الكافية"

أكد النائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، أن الحزب يدعم نظام الانتخابات بالقائمة النسبية، لأنها تفتح المجال لمشاركة أكبر عدد من التيارات السياسية، مما يعزز الحياة الحزبية، والذي يتفق مع المادة الخامسة من الدستور التي تعتمد على النظام التعددي الحزبي.

وأشار "المغاوري" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إلى أن الانتخابات بالقائمة النسبية تعتبر الأفضل لأنها تعتمد على البرامج والأحزاب وليس على الأشخاص أو العلاقات العائلية والعصبيات أو المال السياسي، وهذا ينطبق على النظام بالقائمة المغلقة أو النظام الفردي.

وأضاف أن نظام القائمة المغلقة المطلقة يسمح للناخبين بالاختيار بين قوائم مختلفة، وتفوز القائمة التي تحصل على أعلى نسبة من الأصوات، أما القائمة النسبية، فتمنح الناخبين حرية اختيار مرشحين متنوعين من القوائم المشاركة، ويتم توزيع المقاعد بناءً على ترتيب الأصوات التي حصل عليها المرشحون.

القائمة المغلقة المطلقة لا تحقق العدالة الكافية 

وفيما يتعلق بنظام القائمة المغلقة المطلقة، أشار إلى أنها لا تحقق العدالة الكافية نظرًا لإهدار أصوات الناخبين: فعلى سبيل المثال، إذا حصلت قائمة ما على 49% من الأصوات، فإنها تُهمل بالكامل، رغم أن القائمة الأخرى حصلت على 51% والفرق هو 1% فقط، مما يعني ضياع أصوات هذه النسبة الكبيرة من الناخبين.