الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنوك تخفف قيود الدولار قبل المراجعة الرابعة لصندوق النقد

الرئيس نيوز

تحررت البنوك من عدد من القيود المفروضة على الدولار ضمن إجراءات يتخذها البنك المركزي لتنفيذ أحد اشتراطات صندوق النقد الدولي وهو إتاحة الدولار دون قيود.

ونفذ بنكا الأهلى ومصر أمس زيادة في حدود السحب الدولارى من الخارج إلى 5000 دولار  لتصل أعلى شريحة إلى 300 ألف جنيه، كما رفع حدود الصرف على البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية بدون سفر لتصل أعلى شريحة إلى 100 ألف جنيه.

كما قررت البنوك الحكومية زيادة قيمة المبالغ المتاح بيعها نقدًا لعملائه المسافرين لتصل إلى 5 آلاف دولار وذلك وفقًا لشرائح العملاء.

وتأتي تلك القرارات عقب إجراء البنك المركزي حصرا بطلبات تدبير العملة للسلع الرفاهية وهو 12 سلعة تضم الموبايلات والبذور وأنواع من الأسماك وغيرها من السلع غير ذات الأولوية.

وقال د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي، إن إزاله القيود تعني وفرة دولارية وهو ما نراه في ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج ونمو مصادر النقد الأجنبي ما يعكس قدرة البنك المركزي على توفير الدولار بصورة منتظمة تحمي السوق من أي تقلبات.

وأكد شافعي، أن تلك التحركات تكشف صعوبة وجود تعويم جديد للدولار كما يتردد خاصة مع ارتفاع الاحتياطيات النقدية للبلاد.

وتصاعدت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.

كما ارتفعت التحويلات بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة (يونيو 2024) والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار، وبذلك سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي (الفترة يناير/يوليو 2024) زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار (مقابل نحو 11.7 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق).