الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

هل قدمت الحكومة مشروع قانون الإيجار القديم لمناقشته بالبرلمان؟

الإيجار القديم
الإيجار القديم

ينتظر قطاع شعبي كبير خروج قانون الإيجار القديم إلى النور لتحقيق التراضي بين المالك والمستأجر، خاصةً وأن القانون يهم قطاع كبير من الشعب المصري، حيث أوضح النائب السيد شمس الدين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن مجلس النواب لم يصل إليه من الحكومة أي شيء يتعلق بقانون الإيجار القديم.

قانون الإيجار القديم 

وقال "شمس الدين"، في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إنه سبق وأن اجتمعت لجنة داخل مجلس الوزراء مكونه من 3 وزراء وهم وزير الإسكان والتنمية المحلية ووزير العدل، ورؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب والشيوخ ومنهم الإسكان والإدارة المحلية ولجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، لمناقشة مشروع قانون الإيجار القديم.

وأوضح أن اللجنة خلال اجتماعها قد انتهت من 60% من مشروع القانون، إلا أنها توقفت عن استكمال مناقشة مشروع القانون جراء الأزمة الروسية الأوكرانية والأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على جميع الدول، مؤكدًا أهمية قانون الإيجار القديم الذي ينتظره العديد من المواطنين، وأن كلا من الحكومة والبرلمان حريصان على صياغة تعديلات تستهدف صالح جميع الأطراف.

وأعرب عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن أمله في أن يشهد القانون تطورًا جديدًا خلال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني للمجلس، مؤكدًا أن هذا القانون يمثل أهمية كبيرة لقطاع واسع من الشعب المصري.

من جانبه قال النائب زكي عباس، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لا يوجد اي حديث حول تقدم الحكومة بمشروع قانون الإيجار القديم.

وتابع في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" اتمنى أن يخرج القانون إلى النور خلال دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني، مؤكدًا على أهمية القانون باعتباره قانونا حيويا يهم الشارع المصري.

قانون الإيجار القديم 

وقدمت لجنة الإسكان بمجلس النواب مقترحات لحل أزمة قانون الإيجار القديم بين المالك والمستأجر، والتي ارتكزت في الأساس على تحقيق التوازن بين الطرفين، جاءت كالتالي: 

١- زيادة قيمة الإيجار القديم بشكل تدريجي (مع مراعاة ظروف الطرفين المالك والمستأجر).

٢- عدم طرد الساكن القديم (استمرار الوريث الأول بالمسكن)، وفي هذه الحالة يتم رفع قيمة الإيجار القديم.

٣- في حال غلق وحدات الإيجار القديم لمدة 3 سنوات لأسباب غير السفر يتم إخلاء الوحدة وتسليمها للمالك.

٤- كما يتم تسليم المسكن في حال استخرج المستأجر ترخيص بناء جديد باسمه أو باسم زوجته وأولاده.

٥- ويتم تسليم الوحدة أيضًا في حالة استفاد المستأجر من وحدات الإسكان الاجتماعي.

٦- حد أدنى للإيجارات القديمة بقيمة 200 جنيه للواحدات السكنية، و300 جنيه للوحدات الإدارية.