الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: الفكر الاستراتيجي بشأن سيناء تغير.. ستصبح أرض إقامة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، أن الفكر الاستراتيجي لمصر بشأن سيناء تغير، مشيرا إلى أنها سوف تصبح أرض إقامة وليس أرض عبور.

وقال الغباري في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما سنقوم به في سيناء كان نتيجة تغيير الفكر الاستراتيجي منذ 2013، في السابق الفكر الاستراتيجي كان أن سيناء أرض عبور ولكن الرئيس غير الأمر إلى أن تكون سيناء أرض إقامة ومن هناك أصبح تعمير سيناء استراتيجية ثابتة بالنسبة لمصر".

وأضاف: "نتحدث عن كل مؤسسات الدولة وهناك تخطيط استراتيجي لتوجه مصر ناحية سيناء والأمر الآخر هو الوضع على الحدود الذي يعد مضطربا، وهناك على الجانب الآخر رئيس وزراء غير مسؤول ودخل في مفاوضات يمد أجلها بكل الطرق ويتذرع بذرائع كثيرة تسبب قلاقل ولكن ليس مع مصر الدولة الحضارية المحترمة".

وتابع: "الاسم الطبيعي لممر فيلادلفيا هو طريق الدوريات ومعروف أن الممر يكون أكثر من طريق، والطريق موجود حتى تتحرك عليه عربات الدوريات والطريق حاولت توسيعه من أجل التأمين بعد اتفاق 2007 وتم إزالة جزء من بيوت رفح الفلسطينية".

وواصل: "الطريق يقع في المنطقة د طبقا لاتفاقية السلام وعمق المنطقة من 3-5 كم وشروط تداول القوات في المنطقة مثل المنطقة ج بالضبط، جنود تقوم بتأمين الحدود بالبندقية الآلية والمسدس وحين بدأنا الحرب على الإرهاب دخلنا بقواتنا إلى المنطقة وهذه الأمور تعد مخالفة في اتفاقية السلام".

وأوضح: "الولايات المتحدة شكلت قوة متعددة الجنسيات لمراقبة تنفيذ اتفاقية السلام، وهناك مسميات في اتفاقية السلام مثل مخالفة واختراق، المخالفة هي وجود الأسلحة في المنطقة والاختراق هو أن تحشد دولة من الدولتين قواتها في المنطقة المحظورة بنية الهجوم، وفي هذه الحالة تجلس الدول الثلاث من أجل حل هذه المشكلة".

وذكر: "حين احضرت إسرائيل دبابة على معبر رفح الفلسطيني فإن هذا الامر يسمى مخالفة، ويمكن حلها من خلال الحديث مع الجانب الآخر ولاحقا قرر الإسرائيليين وضع مزيد من القوات في المنطقة لأن ثلث مدينة رفح الفلسطينية موجود في المنطقة د".