الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح دلالات عملية معبر اللنبي

أرشيفية
أرشيفية

كشف العقيد الركن حاتم الفلاحي، الخبير العسكري، أن عملية معبر اللنبي تعد خرق أمني واستخباراتي، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لأي دولة السيطرة الكاملة على مثل هذه العمليات.

وقال الفلاحي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "هذه العمليات المنفردة لا يمكن السيطرة عليها والعملية من حيث المكان الجغرافي لها دلالة كبيرة جدًا، إسرائيل تمر بمأزق خطير والأجهزة الأمنية قدمت توصيات تقول إنه يجب وقف الحرب في غزة وإعادة بناء وهيكلة الجيش حتى نستطيع أن نقوم بمواجهة التهديدات التي تواجه إسرائيل".

وأضاف: "نتحدث الآن عن جبهة كانت هادئة ونتحدث عن عمليات بدأت من هذا الموقع الذي لا تتوقعه إسرائيل علما أننا حين نتحدث عن هذه المنطقة نتحدث عن قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي وهذه القيادة تتألف من الفرقة 877 والفرقة 340 والفرقة 98 التي تقاتل في غزة بمعنى أننا نتحدث عن قطاعات شبه متكاملة في هذه المنطقة".

وتابع: "جميع هذه الترتيبات الأمنية والاستنفار الأمني الذي كانت فيه إسرائيل ومع هذا استطاع أن ينفذ من المعبر ويقوم بالعملية".

وواصل: "هذا على المستوى الداخلي وعندما نتحدث عن هذه العمليات يجب أن يكون في التقديرات ليس على مستوى إسرائيل فقط ولكن على مستوى الدول التي ساعدت في الحرب على غزة والمجازر التي ارتكبتها بأسلحة قدمت من الدول الغربية بأن تكون هناك عمليات على غرار هذه العملية في الدول المختلفة وقد تكون هذه بداية لعمليات أخرى".

وذكر: "عندما يتحدث أحد القياديين في الأجهزة الأمنية ويقول إن هناك تحسب لعمليات أخرى قد تحدث في الداخل بمعنى أن هناك تحسس من قبل الأجهزة الأمنية وأن هذه العمليات سوف تستمر وهذا الاستمرار ناتج عن استمرار الحرب في غزة والتخطيط لهذه العمليات منفرد ولا يمكن كشفه من الأجهزة الأمنية".