الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جيروزاليم بوست: أمريكا تضغط على إسرائيل لتقديم تنازلات بعد مقتل الرهائن الستة

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مسؤولين إسرائيليين، مساء أمس السبت، تعليقهم على تصريحات مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، والتي قال فيها إن إطارًا جديدًا للاتفاق بين إسرائيل وحماس سيُعرض في الأيام المقبلة.

وقال المسؤولون الإسرائيليون: "إن الأمريكيين حريصون للغاية على اختتام المفاوضات وإبرام صفقة بسبب الرهائن الأمريكيين".

وأشار المسؤولون إلى أنهم "لو كانوا قادرين على التوصل إلى اتفاق مباشر مع حماس لتحرير المواطنين الأمريكيين المحتجزين كرهائن، لكانوا قد فعلوا ذلك على الأرجح والآن يختارون الضغط على إسرائيل بدلًا من الضغط على حماس. وكان ينبغي للأمريكيين منذ فترة طويلة أن يطالبوا قطر بطرد جميع أعضاء حماس المقيمين في البلاد ــ ولكن هذا لم يحدث".

ووفقًا للمسؤولين، "حتى مقتل الرهائن الستة، كانت الإدارة الأمريكية تبدي تفاؤلًا، بل إنها أشادت بإسرائيل وأكدت أن حماس هي الجانب الذي يحتاج إلى تقديم التنازلات ولكن إعدام الرهائن الستة غيّر النبرة الأمريكية بشكل كبير".

الولايات المتحدة تنتقل للضغط على إسرائيل

أضافوا المسؤولون في تل أبيب: "يبدو أن واشنطن تشعر بالعجز تجاه حماس وتختار الضغط على إسرائيل التي أبدت بالفعل استعدادها لتقديم تنازلات من أجل الصفقة".

وفقًا لتقرير صادر عن رويترز، صرح بيرنز أن 90٪ من تفاصيل الصفقة لإطلاق سراح الرهائن تم الاتفاق عليها بالفعل، مضيفًا أن الولايات المتحدة ستواصل العمل بأقصى ما يمكن جنبًا إلى جنب مع الوسطاء الآخرين على وقف إطلاق النار في غزة.

 

وقال بيرنز أيضا إن الوسطاء يسعون إلى التوصل إلى اتفاق مقبول لكل من إسرائيل وحماس، مضيفا أنه يتوقع تقديم اقتراح قريبا، لكن مثل هذا الإجراء يعتمد على الإرادة السياسية.