الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| خفض الفائدة وارتفاع الدولار.. توقعات "فيتش" للاقتصاد المصري في 2025

الرئيس نيوز

رغم تثبيت البنك المركزي  سعر الفائدة في اجتماعه الخميس الماضي وتوقعات الخبراء باستمرار تثبيت الفائدة حتى الربع الأول من العام المقبل، توقعت فيتش سوليوشنز أن يواصل البنك المركزي المصري سياسته التشددية حتى نهاية العام الجاري معزية ذلك إلى توقعاتها باستمرار ارتفاع التضخم خلال النصف الثاني من 2024 بمتوسط ​​27% على أساس سنوي بسبب بعض الضعف في سعر الصرف وزيادات الأسعار المدارة مثل الكهرباء والوقود.

ورجحت فيتش أن يخفض البنك المركزي المصري الفائدة بمقدار 1200 نقطة أساس في عام 2025، ليواكب تحركات البنوك المركزية العالمية لتخفيف السياسات النقدية، مضيفة أنها تتوقع أن يبدأ المركزي المصري في دورة تخفيف السياسة النقدية إما قبل فبراير أو بعده مباشرة مع الانحسار المحتمل للتضخم إلى أقل من 20% بحلول فبراير 2025.

 وفي حين ستُظهر الحكومة سعر صرف أكثر مرونة وخاصة قبل المراجعة القادمة لبرنامج صندوق النقد الدولي في سبتمبر الجاري فإنها ستواصل التدخل للحد من التقلبات الكبيرة في العملة كما فعلت في 5 أغسطس 2024 لافتة إلى أنها تُقدر حجم تخارجات الأجانب من أذون الخزانة المصرية بنحو ملياري دولار خلال الأسبوع الأول من أغسطس.

وبشكل عام توقعت فيتش انخفاض الجنيه مقابل الدولار بنسبة 7.6% في عام 2025، وانحسار التضخم إلى مستويات 18.1% في المتوسط العام المقبل.