الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

علي الدين هلال يوضح أسباب حصول مصر على صفر المونديال الشهير

الدكتور علي الدين
الدكتور علي الدين هلال

كشف الدكتور علي الدين هلال المفكر السياسي ووزير الشباب والرياضة الأسبق أسباب حصول مصر على صفر المونديال الشهير حين تقدمت لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم سنة 2010.

وقال هلال خلال برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "ثبت أن المؤسسة التي تعطي حق استضافة كأس العالم في هذا الوقت فاسدة وأنها كانت تتلقى رشاوي وتم محاكمة عدد من هؤلاء بما فيهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر في سويسرا والولايات المتحدة وثبت أنهم تلقوا أموال وأدى هذا إلى تغيير نظام اختيار الدول المنظمة من مجلس الإدارة إلى الجمعية العمومية".

وأضاف: "طلب منا صراحة دفع أموال وذهبت إلى السيد عمر سليمان رئيس المخابرات حينها وأخبرته بما حدث، طلب منا دفع 10 مليون دولار وكل مليون دولار مقابل صوت وأعيد تكرار ذلك وأخبرته أن رئيس الاتحاد اللواء الدهشوري حرب التقى أحد أعضاء المكتب التنفيذي في الإمارات وأخبره ذلك".

وتابع: "اللواء عمر سليمان قال لن ندفع وحتى لو نمتلك الأموال لن ندفعها ومن يسأل لماذا لم نقل هذا الكلام حينها؟ لو قلت ذلك في هذا التوقيت الاتحاد المصري كان سيتعرض إلى عقوبة".

وأوضح: "فيما يتعلق بموضوع الأولمبياد من الظلم تحميل وزير الشباب والرياضة فقط مسؤولية ما حدث وزير الشباب والرياضة لا يلعب الكرة على سبيل المثال الأمر يتعلق بمستوى الصحة العامة للدولة وأساليب الانتقاء".

وكانت جنوب إفريقيا قد حصلت على حق استضافة أول بطولة لكأس العالم تقام في إفريقيا عام 2010 بعد منافسة مع المغرب التي حصلت على المركز الثاني فيما لم تحصل مصر على أي أصوات.