الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا يصر نتنياهو على التمسك بمحور فيلادلفيا؟.. خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد جهاد حرب مدير مركز ثبات للأبحاث واستطلاعات الرأي، أن المجتمع الإسرائيلي يدرك أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستخدم محور فيلادلفيا لتعطيل الصفقة ووقف إطلاق النار.

وقال حرب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "المشكلة في نتنياهو ذاته وليس الائتلاف الحكومي أو بن جفير أو سموتريتش؛ لأن فكر نتنياهو الأيدلوجي يشير لاستمرار الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة، ولذلك يعتبر نتنياهو أن السيطرة على محور فيلادلفيا هو عنوان احتلال قطاع غزة".

وأضاف: "المجتمع الإسرائيلي يتجه إلى رغبته في الوصول إلى اتفاق، وقبل عدة أيام كان هناك استطلاع أشار إلى أن 52% من الإسرائيليين يرغبون في التوصل لاتفاق، وبالتالي كل الادعاءات التي يروج لها نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا ليس لها أي معني لدى الجمهور الإسرائيلي وكذلك لدى المختصين العسكريين في إسرائيل".

وتابع: "هناك تأييد شعبي اليوم يرتفع للتوصل إلى الصفقة بغض النظر عن موقف نتنياهو، إلا أن موقف نتنياهو هو الحاسم الحكومة الإسرائيلية شرعيتها مرتبطة بالأغلبية في الكنيست ولازال يمتلك نتنياهو 64 مقعدا في الكنيست".

وواصل: "الحكومة مشكلة من 5 أحزاب وهم متحالفين وربما الذي لديه موقف فيما يتعلق بالتوصل لاتفاق هو حزب شاس وإذا انسحب يمكن أن تنهار الحكومة وانهيار الحكومة مرتبط بالكنيست وليس الشارع الإسرائيلي، صحيح أنه على مدار 11 شهرا الماضية لم تؤثر احتجاجات أهالي الأسرى الإسرائيليين ولكن منذ الأحد الماضي وهناك تظاهرات مستمرة من قبل أهالي الأسرى ومؤيديهم".

وأوضح: "بالأمس كان لدينا تظاهرة وربما هي للمرة الأولى تخرج لمناهضة الحرب وليس للتوصل إلى الاتفاق، وإذا دخلت فئات جديدة إلى التظاهرات قد يؤثر ذلك يوم الأحد كان هناك 300 ألف متظاهر للمرة الأولى وإذا كان هناك تطور يوم غد مساء نرى أن كان هناك أعداد تضاهي الـ 300 ألف أو أكثر قد يكون لها تأثير".

واختتم: "إسرائيل حتى الآن لا ترغب في التوصل لاتفاق والجميع أنظاره مرهونة بنتنياهو ذاته وهو يطبق ما كتبه في 1995 في كتابه أن دولة إسرائيل هي من النهر إلى البحر وأن أمام الفلسطينيين أم المغادرة أو الاستسلام لإسرائيل".