الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد الحليم قنديل يوضح أسباب أكاذيب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا (فيديو)

الكاتب الصحفي عبد
الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل؛ أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا ليست مفاجأة مشيرا إلى أنه كررها في أوقات سابقة.

وقال قنديل في مقابلة مع برنامج "حديث الاخبار" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "لم افاجأ بتصريحات نتنياهو لأن لها سوابق عديدة في نفس موضوع محور فيلادلفيا ولكن اثارة الموضوع وتصويره على انه مؤشر لكسب الحرب من خسارتها يأتي في سياق أخر".

وأضاف: "نشرت مقالا عنوانه لا صفقة في غزة لان نتنياهو لا يريد هذه الصفقة الان؛ ربما ينتظر عودة ترامب إلى السلطة في الولايات المتحدة".

وتابع: "قصة محور فيلادلفيا اكذوبة وعلاقة نتنياهو بالموضوع اكذوبة أخرى لان نتنياهو سبق له وأن صوت على الانسحاب من غزة كلها؛ محور فيلادلفيا شريط أرض على الجهة الفلسطينية على الحدود وهو شريط أرض ضيق بامتداد 14 كم من كرم أبو سالم وحتى البحر المتوسط".

وأوضح: "الدعوى الكاذبة التي يرددها نتنياهو أنه تحت محور فيلادلفيا تمر شحنات السلاح إلى حماس وهذه كذبة؛ منذ سنوات طويلة هذه الانفاق التي يصور نتنياهو أنه اكتشفها لا تعمل لأنها أنفاق ليست عابرة للحدود؛ كانت هناك أنفاق تعبر من الجهة المصرية إلى الفلسطينية ومصر قررت اغلاق كل الانفاق منذ 2019 لأسباب امنية وهي بقايا أنفاق كانت موجودة".

وذكر: "نتنياهو يسعى بهذا الامر إلى تعطيل أي اتفاق ويريد استمرار الحرب لان استمراره في السلطة قريب باتصال هذه الحرب وهذه الحرب التي نقلها من غزة إلى الضفة".

واختتم: "نتنياهو يريد استمرار الحرب لأنه لم يحقق أي اهداف يقدمها إلى جمهوره وما يعني نتنياهو في المقام الأول أن يبقى رئيسا للوزراء بأي ثمن كان".