الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا يريد نتنياهو البقاء في محور فيلادلفيا؟ باحث يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد مهند مصطفى؛ الباحث في مركز الكرمل أن السيناريو الوحيد المطروح الان في إسرائيل هو السيطرة العسكرية والأمنية على محور فيلادلفيا والعودة لما قبل 2005.

وقال مصطفى في مداخلة مع قناة "العربي": "نتنياهو يريد البقاء في محور فيلادلفيا وهو يحاول تفسير البقاء تفسيرات أمنية عسكرية وهنا يأتي الاتهام إلى مصر بأن هناك تهريب للسلاح من مصر وكلها أكاذيب".

وأضاف: "التفسير الحقيقي للبقاء في محور فيلادلفيا هو العودة إلى ما قبل 2005 أي قبل فك الارتباط عن قطاع غزة وعودة السيطرة الإسرائيلية على القطاع كما هو الحال في الضفة الغربية والمؤشرات مثل تصريحات رئيس الحكومة والتصويت بالأجماع من الحكومة المصغرة فيما عدا وزير الدفاع وموافقة الحكومة على ذلك معناه أن إسرائيل ستبقى في محور فيلادلفيا".

وتابع: "تم تجاوز كل الخطوط الحمراء وليس هناك ردع والردع هو منع القيام بعملية وليس الردع أن تجبر من قام بالعملية على الانسحاب منه ولم يبقي خط أحمر لم تتجاوزه إسرائيل نتنياهو انسان كذاب ولكنه يكذب بالحقائق وليس بالوعود".

وأوضح: "نتنياهو كان يستطيع أن يقول بعد مقتل الاسرى الإسرائيليين الستة أنه سوف ينسحب من محور فيلادلفيا من أجل الذهاب إلى صفقة واستعادة الاسرى ولكن ماذا فعل نتنياهو؟ خرج مرتين وأكد على بقائه في محور فيلادلفيا لماذا يفعل ذلك؟ يفعل ذلك لأنه يريد البقاء هناك".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد في أكثر من مناسبة أنه لن ينسحب من محور فيلادلفيا وهو ما ترفضه مصر.