الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح حقيقة انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن القناة الـ 12 الإسرائيلية ذكرت يوم أمس إن إسرائيل وافقت على الانسحاب من محور فيلاديلفيا إلا أن هناك شكوك بسبب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول التمسك بالمحور.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نتنياهو ظهر في المؤتمر الصحفي وقال إن الأموال والأسلحة دخلت من الانفاق ولكن هذا الكلام غير صحيح؛ قطر كانت ترسل الأموال إلى حماس بشكل دوري عبر إسرائيل".

وأضاف: "منذ 2007 حتى اليوم كانت قطر شهريا ترسل 30 مليون دولار إلى مطار تل أبيب ويتسلمها مندوب قطر ويحرسها الجيش الإسرائيلي إلى أن تصل إلى حركة حماس، الجيش الإسرائيلي كان يرغب في زيادة الفرقة بين حماس والسلطة الفلسطينية".

وتابع: "إسرائيل كانت تريد زيادة الفرقة بين الطرفين وبالنسبة للأسلحة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة قمنا بإغلاق كافة الانفاق وكانت مصر تحارب الإرهاب ولم يكن يخرج أو يدخل أي فرد دون أن تعرف السلطات المصرية".

وأكمل: "الخبر بشأن الانسحاب من محور فيلادلفيا قد يكون تمهيد بحيث يسحب جزء ويترك جزء ولكن مصر ترفض تماما تواجد أي قوات في معبر فيلادلفيا وهي أرض فلسطينية في غزة ونحن نعترض على الوجود الإسرائيلي في المنطقة لأن هناك اتفاق بين مصر وإسرائيل ينص على عدم وجود قوات في هذه المنطقة".