الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "مقترح لحذف نحو 12 مليون أسرة".. الحكومة تنتهي من سيناريوهات الدعم النقدي

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز" عن أن اللجنة المشكلة لهيكلة الدعم ووضع آليات التحول التدريجي للدعم النقدي بدلا من الدعم العيني انتهت من عملها مع توقعات خفض مستحقي الدعم ما بين 10 إلى 12 مليون أسرة غير مستحقين بسبب بعض الضوابط التي أصدتها وزارة التموين. 

وكانت وزارة التموين قد أعلنت غربلة مستحقي الدعم الممتلكين لسيارات حديثة وتكييفات وسارقي التيار الكهربائي. 

ووفقا للمصادر، يتم العمل على تنقية بيانات الدعم إذ أن لدينا 70 مليون مواطن مسجلين بقاعدة بيانات الحصول على الخبز مقابل 61.8 مليون مواطن على قاعدة بيانات السلع التموينية مما يظهر اختلافا يستدعي تنقية البيانات وحذف غيرالمستحقين بحيث يصل الدعم لمستحقيه فقط.

وكشفت المصادر عن السيناريو المقترح وهو صرف 500 جنيه للأسرة المكونة من فردين و750 جنيه لـ 3 أفراد و1250 جنيها لـ 4 أفراد. 

وتابعت المصادر أن الدعم النقدي سيشمل حصة المواطن في السلع التموينية والخبز على حد سواء، مشيرة إلى أنه سيتم ربط آلية الصرف بمعدل التضخم لضمان زيادته سنويا أو تثبيته وفق التضخم والوضع الاقتصادي.

وفي هذا الصدد، رفض د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي هذا الاتجاه في الوقت الذي تعاني الأسر من ارتفاعات ضخمة في تكلفة المعيشة لا يعوضها الدعم النقدي. 

وقال د. حسن الصادي أستاذ الاقتصاد إن مصر غير مهيأة لتطبيق الدعم النقدي في ظل عدم وجود رقابة كافية على الأسواق ما يعني تسرب هذا الدعم لصالح الاقتصاد غير الرسمي الذي لا تحصل الحكومة ضرائبه وبالتالي ضياع موارد على الدولة مقابل جشع التجار وترك المواطن فريسة لهم دون عائد.

وفى المقابل، أكد الخبير الاقتصادى دكتور هانى توفيق، أن إلغاء الدعم العينى خطوة فى الاتجاه الصحيح، لا بد أن يصاحبها دعم نقدي مشروط بتعليم وصحة الأطفال، وضمان وصوله لمستحقيه، وإلا سيكون عواقبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية غير محمودة، لافتًا إلى أن تحويل الـ 300 مليار جنيه سنويًا كدعم عينى فى موازنة العام المالى الحالى إلى دعم نقدى مشروط يذهب لمستحقيه سينتج عنه حقن ما يعادل 2.7 تريليون جنيه فى شرايين الاقتصاد المصرى سنويًا، وما يصاحب ذلك من انعاش للاقتصاد وامتصاص البطالة، وزيادة الإنتاج.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن بيع السلع بسعر مدعم يرسخ كل من السوق السوداء، والهدر فى سلع لا تباع بسعرها الحقيقى، وأخيرًا يدعم مافيا العصابات الراسخة فى سرعة الدعم، فعلى سبيل المثال إذا دعمت الوقود بخمسة جنيهات للتر ستتبخر فى الهواء بمجرد سير السيارة عدة كيلومترات، ولكن بمنح صاحب السيارة الخمسة جنيهات نقدًا فإنها تدور فى المجتمع كثيف الاستهلاك كحالتنا حوالى تسع مرات، أى تصبح 45 جنيهًا.

وشدد الخبير الاقتصادى، على أهمية نسف الدولة العميقة، والتوجه نحو بناء نظام اقتصادى قائم على التشغيل والتصدير وسداد الديون، والنمو، مع التوسع فى منح إعفاءات ضريبية وجمركية، وتسهيل الحصول على الأراضى والمرافق وبيعها بالتكلفة، إلى جانب وضع خطة شاملة وجادة تقوم على إعانة التصدير أو إحلال الاستيراد.

وهو ما أيده د. وليد جاب الله الخبير الاقتصادي أن الدعم العيني انتهى من العالم كله وحان وقت تطبيق آليات الاقتصاد الحر مع حماية للفقراء.