الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

واشنطن تدرس اتفاقا منفردا مع حماس لإطلاق الأسرى الأمريكيين

الرئيس نيوز

قالت مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس حاليًا إمكانية فتح قنوات تفاوض مباشرة مع حركة حماس، متجاوزة بذلك الحكومة الإسرائيلية، في محاولة لتحرير المحتجزين الأمريكيين في القطاع، وذلك حسبما ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية. 

يأتي هذا التحرك الاستثنائي وسط تصاعد الضغوط من عائلات المحتجزين وتزايد الشكوك حول جدية الحكومة الإسرائيلية في التوصل إلى حل شامل للأزمة،

وكثفت عائلات المحتجزين الأمريكيين في غزة ضغوطها على البيت الأبيض، مطالبة بالنظر بجدية في إبرام صفقة منفردة مع الحركة.

وجاء هذا الطلب خلال اجتماع مصيري عُقِد الأحد الماضي مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، في أعقاب الإعلان عن مقتل ستة محتجزين، بينهم المواطن الأمريكي هيرش جولدبرج-بولين.

وأشارت المصادر التي تحدثت لـ"إن بي سي نيوز" إلى أن الاجتماع كان مشحونًا بالعواطف والتوتر، إذ عبرت العائلات عن إحباطها من بطء التقدم في المفاوضات وعدم وجود نتائج ملموسة حتى الآن.

وفي المقابل، أكد مسؤولو الإدارة الأمريكية للعائلات أنهم سيستكشفون "كل الخيارات المتاحة"، مع التشديد على أن التوصل إلى اتفاق يشمل إسرائيل لا يزال هو النهج المفضل من وجهة نظرهم.

يأتي هذا التحول في الموقف الأمريكي في سياق معقد من الشكوك المتزايدة والإحباط المتنامي، إذ كشفت "إن بي سي نيوز" أن بعض أفراد عائلات المحتجزين، إلى جانب عدد من مسؤولي الإدارة الأمريكية، باتوا يشككون بشكل متزايد في استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للالتزام باتفاق شامل مع حماس.

هذا الاتفاق المنشود كان من المفترض أن يتضمن وقفًا لإطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن المحتجزين.

وفي خطوة تعكس جدية التفكير في الخيار الأحادي، كشفت المصادر أن الإدارة الأمريكية أعدت قائمة سرية تضم أسماء سجناء في الولايات المتحدة قد تكون حماس مهتمة بالإفراج عنهم كجزء من اتفاق محتمل لتحرير الأمريكيين المختطفين.

ولفتت الشبكة الإخبارية إلى أن هذه القائمة تضم خمسة أشخاص، ما يشير إلى أن الإدارة وضعت بالفعل دراسة تفصيلية للخيارات المتاحة أمامها.

ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى اعتقادهم بأن الولايات المتحدة قد لا تمتلك ما يكفي من أوراق ضغط أو حوافز لتقديمها مقابل الإفراج عن المحتجزين الأمريكيين.

وفي تصريح رسمي نقلته الشبكة الإخبارية، قال مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية: "لقد درسنا بعناية جميع الخيارات الممكنة لتحرير المحتجزين وإعادتهم إلى أحضان عائلاتهم، ولكن نظرًا لطبيعة مطالب حماس، لم نتمكن حتى الآن من تقديم عرض رسمي لصفقة جانبية، لأن مثل هذه الصفقة تبدو غير ممكنة التحقيق في الوقت الحالي".

وأضاف المسؤول: "حماس تضع شروطًا صعبة للغاية، فهي تطالب بأمرين أساسيين لا يمكن إلا لإسرائيل تقديمهما.. أولًا، وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وثانيًا، الإفراج عن ما يقرب من 1000 سجين فلسطيني موجودين حاليًا في السجون الإسرائيلية.. وفي ظل هذه الشروط، فإن كل المقترحات الأخرى التي طرحت حتى الآن لم تصل إلى أي نتيجة ملموسة".