الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. نائب وزير التعليم يوضح أبرز المخالفات في لائحة الانضباط المدرسي

أيمن بهاء الدين -
أيمن بهاء الدين - نائب وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور أيمن بهاء الدين؛ نائب وزير التربية والتعليم أن لائحة التحفيز والانضباط المدرسي هي واحدة من حزمة قرارات كثيرة بدأ تنفيذها منذ تحمل المسؤولية أمام الشعب المصري ورئيس الجمهورية.

وقال بهاء الدين في مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "اتخذنا مجموعة من القرارات تعد حزمة متكاملة؛ كنا نتحدث عن المدارس الدولية ثم الثانوية العامة والكثافات واليوم نتحدث عن لائحة الانضباط؛ كنا نرى ونشعر في المجتمع المدرسي حالة من السلوك غير المنضبط في الكثير من المدارس".

وأضاف: "هناك نوع من أنواع عدم التعامل بشكل منضبط مع المعلمين؛ الطلاب بينهم وبينهم بعضهم ازدادت حالات العنف والتنمر وكلها حالات تحتاج إلى معالجات تربوية وإجراءات حتى يتم ضبطها لأن لنا هدف واحد وهو أن يتعلم أبنائنا في بيئة أمنة".

وتابع: "اللائحة ضخمة ومكونة من 28 صفحة؛ والفكرة كلها تقوم على إجراءات تربوية وقمنا بتقسيم ما يمكن أن يصنف كسلوك مخالف لأربع مستويات؛ المستوى الأول هو كل ما يؤدي إلى أن الطالب يتأثر ولا يحصل على المادة التعليمية مثل التأخير والنوم في الحصة وعدم الحضور بالزي المدرسي أو بأدواته".

وأوضح: "الدرجة الثاني هو التي يخرج تأثيرها على زملاء الطالب مثل الخروج من الحصة بدون اذن أو تشجيع زملائه على الغياب".

وواصل: "الدرجة الثالثة من المخالفات وهي التي تحتوي على اعتداء لفظي أو جسدي أو تنمر أو اشتباك والتي يكون فيها عدم احترام أو تقدير سواء للزملاء أو المدرسين الدرجة الرابعة من المخالفة لو فيها مخالفات للقانون مثل اصطحاب الطلاب أدوات مثل التدخين وغيرها".

وأكمل: "لدينا 27 ألف منشأة تعليمية وألية التنفيذ للائحة هي أن المخالفات تقابلها عقوبات متدرجة من التنبيه الشفوي ثم الكتابي ثم الاستبقاء بعد مواعيد الدراسة لأداء مهام متعلقة بالواجب ثم مهام أخرى مدرسية خارج المذاكرة".

واختتم: "الالية تقول إن أي مخالفة بسيطة يمكن إيقاع الإجراءات الخمسة الأولى بشكل مباشر من المدرس؛ في السابق المخالفات كانت إحالة الطالب للأخصائي الاجتماعي والقرار أصبح قرار المدرس أو المشرف على النشاط المدرسي".