الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صحفي تركي يكشف دلالات استقبال أردوغان للرئيس السيسي في المطار (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد زاهر جول؛ رئيس صحيفة أندبندنت تركيا؛ أن الرئيس رجب طيب أردوغان اخترق كل البروتوكولات المعمول بها في أنقرة واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي على باب الطائرة.

وقال جول خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس اردوغان في العادة يستقبل ضيفة على باب القصر الرئاسي ولم نشاهد الاستقبال على باب الطائرة إلا في حالات معدودة على اليد وهو ما يؤكد على أهمية الضيف وأهمية وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي في أنقرة".

وأضاف: "الضيف كانت استثنائيا بالدرجة الأولى هذا الصنيع من أردوغان يؤكد على رسائل ودلالات كثيرة مختلفة عن الزيارات التي تمر على انقرة واشير أيضا إلى تغريدة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي اذ أصل للعلاقة المصرية – التركية التي أصل لها مصطفى كمال أتاتورك".

وتابع: "نتحدث عن علاقة لها 100 سنة في عهد الجمهورية وكل ما يتم الان هو تأسيس على هذه العلاقة؛ اللقاءات السابقة بين الرئيسين كان لها دلالة مهمة بهذه الزيارة التأسيسية لأن هذا هو اللقاء الأول الوزاري نحن لا نتحدث فقط عن لقاء قمة وإنما نتحدث عن لقاء على مستوى المجلس الأعلى الوزاري وهو ما يدل على أننا تطورنا في علاقة تركيا ومصر تطور كبيرا هائلا خلال السنوات الماضية بشكل نجتمع على مستوى المجلس الأعلى الوزاري".

وذكر: "هذا الاجتماع مهم ليس فقط في إطار العلاقات المصرية التركية الثنائية وإنما دلالات هذه العلاقة على المنطقة والاقليم بشكل كامل".

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ظهر الأربعاء، إلى أنقرة في أول زيارة رسمية له إلى تركيا منذ توليه الرئاسة، وذلك بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله إلى المطار.