الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بقرار الكهرباء.. خطوات إصدار العدادات الكودية المؤقتة للعقارات المخالفة

عدادات الكهرباء الكودية
عدادات الكهرباء الكودية

كشفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن إجراءات جديدة لتركيب عدادات كودية مؤقتة مسبقة الدفع في العقارات المخالفة، وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء في جلسته رقم 3 لسنة 2024، وذلك بهدف تنظيم استهلاك الكهرباء في العقارات التي تم توصيل التيار الكهربائي إليها بطرق غير قانونية.

آلية إصدار العدادات الكودية المؤقتة

1. الفحص الفني والتركيب:
ستقوم شركات توزيع الكهرباء بتحديد العقارات والمنشآت التي تستفيد من التيار الكهربائي بشكل غير قانوني داخل نطاق اختصاصها، وبعد الفحص الفني، ستباشر الشركات بتركيب العدادات الكودية المؤقتة كوسيلة لقياس استهلاك الكهرباء.

2. تركيب مؤقت بلا ضمانات قانونية:
العداد الكودي المؤقت سيظل قيد الاستخدام حتى تقنين وضع العقار وفقًا لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء، أو تنفيذ القرارات الإدارية أو القضائية بإزالة العقار. الوزارة أكدت أن تركيب هذه العدادات لا يمنح المخالفين أي حقوق قانونية ولا يعد سندًا للملكية أو تقنين الأوضاع.

3.محاسبة الاستهلاك: 
سيتم محاسبة استهلاك الكهرباء المستولى عليها بسعر التكلفة الذي يحدده جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، لضمان عدم استفادة المخالفين من التيار الكهربائي بشكل مجاني.

4. تكلفة التركيب والأقساط:
يتحمل المخالفون تكلفة تركيب العدادات الكودية، حيث ستقوم الشركات بخصم قيمة التركيب على أقساط من قيمة الشحن الكهربائي، وفقًا للقواعد المعمول بها.