الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

إعفاء اليخوت الأجنبية العابرة لقناة السويس من الرسوم.. تفاصيل القرار

إعفاء اليخوت السياحية
إعفاء اليخوت السياحية الأجنبية من الرسوم

أصدرت وزارة النقل، برئاسة الفريق كامل عبد الهادي الوزير، قرارًا وزاريًا جديدًا يحمل رقم 69 لسنة 2024، بهدف تسهيل إجراءات عبور اليخوت السياحية الأجنبية لقناة السويس.

 القرار، الذي نُشر في العدد 193 تابع (أ) من الوقائع المصرية بتاريخ 3 سبتمبر 2024، جاء بناءً على توصيات اجتماع تنسيقي عُقد في ديسمبر 2023 لمناقشة المعوقات التي تواجه اليخوت السياحية الأجنبية بحمولة أقل من 300 طن عند عبورها قناة السويس.

إعفاء من الرسوم لليخوت السياحية العابرة

وفقًا للمادة الأولى من القرار، تم إعفاء اليخوت السياحية الأجنبية التي تعبر قناة السويس دون الرغبة في الدخول إلى أي من الموانئ أو المراين السياحية المصرية من الرسوم التي كانت مفروضة بموجب قرارات وزارية سابقة، بما في ذلك القرار رقم 488 لسنة 2015 والقرار رقم 800 لسنة 2016.

تسهيلات لدخول اليخوت  

المادة الثانية من القرار تشير إلى أنه في حالة رغبة المسئول عن اليخت السياحي الأجنبي بحمولة أقل من 300 طن في الدخول إلى أحد نوادي اليخوت في بورسعيد أو السويس أو الإسماعيلية للتزود بالوقود أو المياه أو تلبية احتياجات أخرى، أو لإصلاح عطل طارئ لمدة لا تتجاوز 24 ساعة، فإن ذلك لن يستدعي تحصيل أي رسوم أو مقابل، إلا إذا تم تقديم خدمات فعلية وحقيقية لليخت.

القرار يُلزم جميع الجهات المختصة بتنفيذه، ويلغي أي أحكام أو قرارات تتعارض معه، ويبدأ العمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.