الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. وزارة الإسكان تعلن عن تعديلات هامة على إجراءات إصدار تراخيص البناء

تعديلات هامة على
تعديلات هامة على إجراءات إصدار تراخيص البناء

أصدرت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، برئاسة المهندس شريف الشربيني، قرارًا وزاريًا جديدًا يتضمن تعديلات جوهرية على إجراءات إصدار تراخيص البناء بوحدات الإدارة المحلية. 

ويهدف القرار إلى تحسين كفاءة العملية وضمان الالتزام الكامل بالاشتراطات التخطيطية والبنائية.

إجراءات إصدار التراخيص

وفقًا للمادة (117 مكررًا) من القرار، يجب على المالك أو من يمثله قانونًا التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي لإعداد ملف الترخيص. 

ويكون المهندس أو المكتب الهندسي مسئولًا عن إعداد رسومات ومستندات الترخيص، وتقديمها للمركز التكنولوجي المختص، مصحوبة بالإيصال الدال على سداد الرسوم.

بعد استلام الملف، تقوم الإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بالجهة الإدارية بمراجعته وفحصه للتأكد من استيفاء جميع المستندات المطلوبة، وذلك في مدة لا تتجاوز 12 يومًا من تاريخ استلام الملف.

اعتماد التراخيص وإجراءات المتابعة

بعد مراجعة الملف والموافقة عليه، يتم إحالته للجنة الفحص بالجهة الإدارية، والتي تتولى مراجعة المستندات والإجراءات وتحديد الرسوم المطلوبة لإصدار الترخيص.

يتم اعتماد شهادة صلاحية الأعمال وإصدار الترخيص في مدة لا تتجاوز يومين من تاريخ استلام الملف من لجنة الفحص.

الاستيفاءات والتظلمات

في حالة عدم استيفاء المستندات المطلوبة، يتعين على الإدارة المختصة إعادة الملف إلى المركز التكنولوجي المختص خلال أسبوع، مع بيان يوضح الاستيفاءات المطلوبة. ويجب على المركز متابعة الاستيفاءات وإعادة الملف للجهة الإدارية لاستكمال الإجراءات اللازمة.

في حالة رفض طلب الترخيص، يتم إخطار مقدم الطلب بأسباب الرفض، ويحق له إعادة التقدم بطلب جديد أو التظلم لدى لجنة التظلمات المنصوص عليها في المادة (111) من القانون.

تقرر أيضًا إلغاء النماذج المرفقة بالقرار الوزاري رقم (410 لسنة 2021)، على أن يعمل بالقرار الجديد اعتبارًا من تاريخ نشره في الوقائع المصرية.