الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. مستشار الرئيس للصحة يتحدث عن جدري القرود وأزمة الأدوية

عوض تاج الدين - مستشار
عوض تاج الدين - مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن مرض جدري القرود لم يتحول إلى وباء حتى الآن رغم زيادة عدد الإصابات حول العالم.

وقال تاج الدين، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مرض جدري القرود لم يصل إلى أي مرحلة وباء حتى الآن، هناك زيادة في عدد الإصابات وخرج المرض من الكونغو الديموقراطية إلى دول في الشرق الأوسط ولكن لم يعلن ولم يصل إلى حد الوباء".

وأضاف: "المرض معد وكان ينتقل من القرود أو بعض الحيوانات إلى الانسان ثم أصبح ينتقل من الانسان إلى الانسان، وسائل العدوى معروفة وهي الاحتكاك المباشر وعبر الاتصال الجنسي غير الطبيعي وأيضا من أدوات المريض المصاب".

وتابع: "المرض يعطي أعراضًا جلدية واعراض عامة ويصيب بارتفاع في درجة حرارة الجسم لأنه التهاب فيروسي طبعا".

وعن أزمة الأدوية التي عانت منها البلاد مؤخرا قال تاج الدين: "الأدوية أصبحت تتواصل الآن بصورة تدريجية، الشركات تنتج والأدوية المستوردة تتوافر، وتدريجيا الحمد لله الأزمة سوف تنتهي، وأعتقد في القريب العاجل سوف يحدث نوع من الانفراجة".

وأكمل: "هناك حلان بالنسبة لارتفاع أسعار الأدوية: الأول زيادة الإنتاج المحلي والثاني توطين صناعة الدواء، وهناك مشروع قومي كبير حاليا لزيادة الإنتاج المحلي ومكوناته في مصر".

وذكر: "الأمر الآخر هو الترشيد الرشيد لاستخدام الدواء بحيث يحصل المريض على ما يحتاج إليه من الدواء فقط ولا يحدث استخدام غير مطلوب للأدوية".