الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متاح| تفاصيل نظام حجز مواعيد الكشف الطبى لطالبى الحصول على سيارة معفاه من الجمارك

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، عن نظام حجز مواعيد الكشف الطبى لطالبى الحصول على سيارة معفاه من الجمارك، حيث حددت الدولة مجموعة من الخطوات ليتمكن المتقدمون من إجراء الكشف الطبي.

 نظام حجز مواعيد الكشف الطبى لطالبى الحصول على سيارة معفاه من الجمارك

 

وفي سياق متصل، أعلنت المجالس الطبية المتخصصة، عن تدشين موقعًا إلكترونيًا جديدًا يستقبل طلبات ذوي الإعاقة الراغبين في الحصول على سيارة معاقين، أو سيارة معفاة من الجمارك.

على المتقدم للحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك:

* التوجه إلى وزارة التضامن لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.
* أن يقوم المتقدم للحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك جميع البيانات الموجودة على الموقع وهي:

- الرقم القومي.
- رقم بطاقة الخدمات المتكاملة.
- الحالة الاجتماعية.
- العنوان.
- الوظيفة.
- التليفون.

* تحديد نوع الإعاقة:

- حركية.
- سمعية.
- بصرية.
- ذهنية.
- نفسية.
- أمراض دم.
- أمراض قلب.

 أماكن الكشف الطبى لطالبى الحصول على سيارة معفاه من الجمارك

 

- الإدارة العامة للمجالس الطبية.
- المجلس الطبي العام بالإسكندرية.
- المجلس الطبي العام بسوهاج.

إذا كان المتقدم غير كامل الأهلية بسبب مرض ما يقوم بتحديد البيانات التالية:

- اسم ولي الأمر.
- الرقم القومي.
- صفته بالنسبة لحامل الطلب من ذوى الإعاقة.

شروط الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك:

- يبدأ سن الفرد المتقدم 18 سنة فأكثر.
- أن يكون مصري الجنسية.
- أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.
- سعة السيارك اللترية لا تزيد على 1600 cc.
- يلزم أن تكون التجهيزات الخاصة بالسيارات مطابقة وفقا للقانون الصادر من القومسيون الطبي.
- لا يمكن بيع السيارة قبل أن تمضي فترة 5 سنوات من تاريخ حصولها على إعفاء الجمارك الذي يسمح ببيعها.
- ضرورة اجتياز الكشف الطبي لمعرفة قدرة الفرد المعاق على قيادة السيارة.
- توافر تقرير اجتماعي من وزارة الشؤون الاجتماعية، لتحديد الوضع المالي للشخص المعاق ومدى قدرته على الإنفاق على مستلزمات السيارة المجهزة.
- توافر تقرير من المجلس الأعلى، محددا فيه نسبة الإعاقة ونوع الإصابة، فضلا عن تحديد نسبة احتياج المعاق للسيارة الخاصة ونوع التجهيزات التي يجب أن تتواجد في السيارة وفقًا لحالة المعاق الصحية.

وكان قد أصدر الدكتور أحمد كوجك وزير المالية، القرار رقم 334 لسنة 2024 والخاص بسيارات ذوي الإعاقة، ضمن حزمة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية لحل المشكلات التي تواجه هذا النشاط.

ونص القرار في مادته الأولى على أن تشكل بكل محافظة من محافظات الجمهورية لجنة تضم ممثلين عن وزارة المالية "مصلحة الجمارك"، وهيئة الرقابة الإدارية، ووزارة الداخلية، ووزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.

ويتم تحديد عضو وزارة الداخلية باللجان المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار بمعرفة مدير الإدارة العامة للمكتب الفني لوزير الداخلية.

كما نصت المادة الثانية من القرار، على أن تختص اللجان المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار بإجراء حصر دقيق ومراجعة موقف ملفات جميع السيارات المفرج عنها لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة داخل كل محافظة خلال الثلاث سنوات الماضية، وإجراء الزيارات الميدانية المطلوبة، للتأكد من استخدام الشخص ذوي الإعاقة للسيارة الخاصة به في الغرض المعفاة من أجله، ولها في سبيل إنجاز مهامها التنسيق مع سلطات إنفاذ القانون المعنية بكل محافظة، وذلك وفق دليل بالضوابط الإرشادية لآلية عمل هذه اللجان المرفق بهذا القرار، وتجتمع تلك اللجان بمقار مديريات التضامن الاجتماعي بكل محافظة.

فيما نصت المادة الثالثة بأنه "على اللجان المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القرار الانتهاء من أعمالها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر كحد أقصى، وعلى كل لجنة من اللجان الفرعية بالمحافظات موافاة مصلحة الجمارك بتقرير عن نتائج أعمالها وعلى المصلحة إعداد تقرير مجمع بالنتائج التي توصلت لها اللجان الفرعية بالمحافظات للعرض على وزير المالية، تمهيدًا للعرض على رئيس مجلس الوزراء".

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء كان قد نفى نية الحكومة إلغاء برنامج استيراد سيارات ذوي الهمم، بل أكد على وضع ضوابط جديدة تضمن وصول هذه السيارات إلى مستحقيها الحقيقيين.

قد يهمك: