الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. رئيس "خطة النواب" يوضح كيفية التحول من الدعم العيني إلى النقدي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحكومة تقوم بمنح المواطن مقويات تتمثل في الدعم وحزم الحماية الاجتماعية وذلك لمواجهة التضخم.

وقال الفقي، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كما يعالج البنك المركزي التضخم لدى الحكومة أدوات وتقوم بمنح المواطن مقويات حتى يتحمل تزيد الرواتب والمعاشات، بالإضافة للتوسع في تكامل وكرامة وأيضا رغيف الخبز المدعم".

وأضاف: "الآن يتم النظر في تحول الدعم العيني إلى نقدي، في موازنة هذا العام هناك ما يقرب من 98 مليار جنيه دعم رغيف الخبز فقط والسلع التموينية 36 مليارا تكلفة رغيف الخبز حاليا 1.25 قرش، والمواطن يدفع 20 قرشا".

وتابع: "هناك ترسب للدعم ونسبته حسب التقديرات، هناك هدر يحدث بداية من حبة القمح وحتى تصل إلى المخبز ثم إلى المواطن، الـ98 مليار جنيه دعم الخبز حين نقسمهم على المستحقين وعددهم 70 مليون مواطن مستفيد تحت عدد من البطاقات هناك بطاقة فرد أو فردين أو أربعة، إجمالي المستفيدين من البطاقات 70 مليونا".

وأوضح: "حال نقسم الـ100 مليار دعم الخبز على 70 مليونا يحصل المواطن على 200 جنيه للفرد الواحد ولو كانت البطاقة تحمل 4 أفراد تحصل الأسرة على 800 جنيه وهناك 50 جنيها أخرى دعم للسلع التموينية للفرد الواحد بمعنى 200 جنيه للأسرة".

وذكر: "يمكن توحيد دعم الخبز ودعم التموين وبالتالي تحصل الأسرة المكونة من 4 أفراد على 1000 جنيه شهريا تتصرف بها كما تريد، ولكن سوف تشتري الخبز بسعره الطبيعي وهو 1.25 قرش".

واختتم: "المواطن سوف يحصل على رغيف الخبز بسعره والأموال موجودة لدى المواطن في بطاقة الدعم وسوف يطرح ذلك في الحوار الوطني لمناقشة تأثير ذلك على معدل التضخم".