الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"ملوك السين".. نجوم الراب يكشفون حكايات أسمائهم الغريبة! (2)

الرئيس نيوز

خلال الحلقة السابقة من سلسلة “ملوك السين” تحدث نخبة من صناع الموسيقى عن ظاهرة انتشار الراب في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة، وملامح تطورها على أيدي الرابر الجدد، والذين أصبحوا نجوما في الوسط الفني.

في هذه الحلقة يرصد “الرئيس نيوز” أسماء نجوم الراب الحقيقية، وكواليس اختيارهم لأسمائهم الغريبة، ودراستهم وأعمالهم قبل احتراف الراب، وبدايتهم والصعوبات التي واجهتهم في عالم الراب.

من أين جاءت أسمائهم الغريبة؟

ويجز.. الرابر الأكثر استماعا وشهرة في مصر لا يعرف سبب تسميته بهذا الاسم

ويجز أو "أحمد علي" الذي يبلغ من العمر 26 عاما، وحقق نجاحا كبيرا ونجومية واسعة، وأصبح أحد أهم نجوم الراب في الوطن العربي، ابن حي الورديان بالإسكندرية، لا يعرف السبب الحقيقي لتسميته بهذا الاسم، ويقول أنه لا يعرف معنى اسم "ويجز" أصلا حتى الآن.

ويجز

مع ذلك، يؤكد على حبه لهذا الاسم كثيرا، لأنه يربطه بأصدقائه وجمهوره، ويكشف أن هذا الاسم أطلقه عليه أحد أصدقائه في جلسة تجمعهم، ومنذ ذلك الوقت وأصدقائه يلقبوه به، وبعدما عرفه الجمهور وبدأ الانتشار جماهيريا بنفس الاسم الملفت للانتباه، تمسك به بشكل أكبر وأصر أن يكون لقبه أو اسمه الفني، لأنه مميز وملفت وسهل، معتبرا أنه أضاف له كثيرا.

يتعجب البعض عندما يعرف أن "ويجز" تخرج من الجامعة الأمريكية، وذلك لمصطلحاته في الأغاني وطريقته وأدائه، وفور تخرجه عمل في شركة اتصالات، قبل أن يتركها ليركز في مجال الغناء، وكانت بدايته من خلال أغنية "بطلوا فيك"، إلا أن أولى نجاحاته المتواضعه كانت أغنية "TNT" التي طُرحت عام 2018، ثم الانطلاقة بـ"دورك جاي" 2020.

عفروتو.. نسبة للاعب الأهلي

أحمد محمد الشهير بـ"عفروتو" والذي حقق نجاحا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، وأصبح رقما مهما في معادلة موسيقى الراب، ولد في فبراير 1997، وأيضا من الإسكندريه مثل ويجز.

بدأ عفروتو مشواره في أواخر عام 2015 ونشر أعماله في 2016، وذلك خلال فترة دراسته في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

عفروتو

وعن سبب تسميته بهذا الاسم، قال "عفروتو": "اتسميت كده لما كنت في ابتدائي عشان كنت شقي، وكان في لعيب كورة اسمه مصطفى عفروتو لعيب في الأهلي، وعشان كنت بلعب كوره سموني على اسمه لكن ملوش علاقة بالغنا خالص، وهو اسم شهرتي من الطفولة ولازمني لحد دلوقتي".

وعن عمله قبل احتراف الراب، أكد عفروتو: "كنت شغال ويتر في كافية من ثانوي مع الدراسة، ومع الغناء أيضا، مفيش كافية في إسكندرية مشتغلتش فيه".

جنجون.. لقبه في الحي منذ الطفولة

الرابر التونسي الشهير عمر الطويهري أو "جنجون"، ابن حي جندوبة، ومنذ طفولته والجميع يلقبه بهذه الاسم "جنجون"، مؤكدا أن الاسم لم يكن مرتبط بالموسيقى ولطنه لقبه من أيام الحي، وعندما بدأ مسيرته الفنية في عالم الراب عام 2005، فضل أن يكون لقبه الفني "جنجون" الذي عرف به في الحي الذي تربى فيه.

جنجون

أشار "جنجون" إلى أنه أحب الاسم وارتبط به جدا، بل أنه ساهم كثيرا في التريج له ولمعرفة الجمهور به.

نوردو.. اختاره لنفسه نسبة إلى جهاز توصيل لاسلكي 

أما الرابر التونسي الشهير، والذي غنى كل أنواع الموسيقى، وانخرط في الأشكال الموسيقية، مروان علي الشهير بـ"نوردو"، هو الفائز بالموسم الرابع من برنامج المسابقات سوبر ستار الذي بثَّ عبر محطة تلفزيون المستقبل عام 2007، وذلك بعد منافسة قوية مع المغربي سعد لمجرد الذي جاء وصيفا، والتونسية يسرى محنوش التي حلت ثالثة.

نوردو

فيروي "نوردو" أنه اختار الاسم لنفسه، لأنه يعرف أن الطائرات لا تستطيع التواصل اللاسلكي عبر الجو إلا من خلال راديو للاتصال اللاسلكي واسمه "nordo"، ولذلك اختار اسم "نوردو" لقبا فنيا له، لأنه يشير إلى عدم القدرة على الاتصال إلا من خلاله، وهو ما يعني أن اختياره للاسم جاء كرسالة لجمهوره والذي يعتبره "جهاز لاسلكي لتوصيل الموسيقى لهم بشكل حديث". 

سمارا.. اسم الطفولة ويتفائل به

الرابر التونسي سامح الرياحي الشهير باسم سمارا، أكد أنه لم يختار هذا الاسم لنفسه، ولكنه كان ملقب به في طفولته وسط أصدقائه، مشيرا إلى أن الاسم ليس مرتبطا بعالم الموسيقى، لكنه مرتبط به منذ الطفولة لأنه كان لونه أسمر وأصدقائه يلقبوه بـ"سمارا".

سمارا

أكد "سمارا" أنه يحب هذا الاسم، خاصة بعدما عرفه به الجمهور وأصبح دائما يتردد، ولذلك تمسك به، واعتبره "وش الخير" عليه، لما حققه من انتشار ونجاح حول العالم بهذا الاسم.

وقال: “حقيقة الجمهور لا يعرف اسم سامح اطلاقا، واذا سألت أي فرد من جمهوري في أي دولة عربية عن سامح الرياحي فلن يعرف من هو هذا الفنان، أما إذا قلت له سمارا سيعرفني على الفور”.

وتابع: "ارتبطت كثيرا بهذا الاسم الذي أصبح براند حقيقي ويعرفه الجميع في كافة أنحاء العالم من جمهور الراب".

سمول إكس.. الاسم اختياره ووالده دعم الفكرة 

كشف الرابر المغربي الشهير "سمول إكس" أن اسمه الحقيقي عبد الصمد لمريق، وهو من مواليد 1991.

وأكد أن اختياره لاسم "سمول اكس" نسبة إلى رابر غربي شهير يحمب نفس الاسم، وكان يتابعه في طفولته ويهتم بمشاهدة أغنياته ويحفظها.

سمول اكس

وقال: "عندما وجدت الفرصة في خوض تجربة غناء الراب وأنا في في سن صغير، قررت أن يكون لقبي smoll x، أو إكس الصغير، وعرفني الجمهور بهذا الاسم منذ ذلك الحين".

وتابع أن والده أيضا تحمس لاختياره هذا الاسم، وأكد له أنه مناسب له وللموسيقى التي يقدمها، مشيرا أن والده وأسرته كانوا داعمين جدا له، وكانوا يساعدوه في تعلم الموسيقى ويقفوا بجانبه في كافة خطواته الفنية منذ البدايات.

أضاف أنه إذا كان اختار لون موسيقي أخر كان سيغير لقبه من سمول اكس إلى لقب يتناسب مع نوعية الموسيقى التي يقدمها، ولكنه عندما استقر على الراب والهيب هوب كان الإسم الأنسب له هو سمول إكس.

الجراندي طوطو.. نسبة إلى طوطو لوجران 

قال الرابر المغربي العالمي “الجراندي طوطو”، إن اسمه الحقيقي طه فصحى، وكان في البداية راقص ويعشق رقص "الكرانب" الذي ارتبط بموسيقى الراب، ولذلك كان يطلق عليه في الحي "الكرامب طوطو".

الجراندي طوطو

وتابع أن أصدقائه في الحي كانوا يطلقون عليه "طوطو الصغير" عندما كان يرغب في تمثيل الحي بمسابقة موسيقى، وعندما كانوا يشاهدون فيلم "الإسكندر يرقص" بدأ بتقليده، فأطلق عليه صديقه من بوركينا فاسو اسم "طوطو لوجران"، ومنذ ذلك الحين وهو يستخدم هذا الاسم كلقب فني له.

وتابع "الجراند طوطو" أن هذا الاسم أعطاه مزيد من الإثارة والتشويق لدى الجمهور، كما أنه يعتبره لمسة فنية. 

كازو.. أطلقته عليه أسرته نسبة إلى الرابر الأرجنتينية 

قال الرابر التونسي كازو، أن اسمه الحقيقي عبد الكريم، واسم "كازو" اكتسبه من طفولته، لأنه كان يعشق موسيقى الراب، ويقلد مطربة الراب الأرجنتينية جوليتا إميليا كاتزوتشيلي، والشهيرة باسم "كازو"، ولذلك أطلقت عليه أسرته هذا اللقب، وأصبح "اسم الدلع" منذ أيام الطفولة.

كازو 

تابع "كازو" أنه ارتبط بهذا الاسم كثيرا منذ الطفولة، وعرفه جيرانه به، وعندما بدأ مسيرته في عالم الراب فضل أن يكون هو لقبه واسمه الفني، مؤكدا أنه أحب هذا الاسم، خاصة أن أسرته بالكامل كانوا ينادوه به في طفولته.

ستورمي.. نسبة إلى الرابر البلجيكي العالمي 

أكد ستورمي أنه اختار هذا الاسم لنفسه، نسبة إلى الرابر البلجيكي العالمي بول فان هافر، والمعروف باسمه الفني ستروماي، هو مغني راب وكاتب أغاني.

وأكد ستورمي أنه منذ طفولته يعشق موسيقى هذا الشخص المعروف بموسيقاه التي تمزج بين موسيقى الهيب هوب والموسيقى الإلكترونية. 

ستورمي

تابع ستورمي، أنه اختار هذا الاسم فقط عندما دخل عالم الراب، وقرر أن يكون هذا هو لقبه، لأن الكلمة تعني "العاصف" و"الهائج" وهو بطبعه على المسرح يقدم موسيقى عاصفة ويتحرك كثيرا، ولذلك فأن هذا الاسم مناسب جدا له ولما يقدمه من موسيقى واستعراض على المسرح، أو حتى خلال أغانيه المصورة فيديو كليب.

منصور أناون.. اخترته لأنني كنت رابر "مجهول" 

الرابر الليبي الشاب منصور أناون، والذي لقب نفسه بـ"أناون" أو "المجهول"، حقق نجاحات كبيرة في السنوات الأخيرة، واشتهرت أغنياته داخل ليبيا وخارجها، ويقول منصور أنه اختار لقب "أناون" أو "المجهول" لأنه كان دائما يغني وسط أسماء لامعة ومعروفة في عالم الراب، في حين كان هو يبدأ مسيرته ولا يعرفه الجمهور، ولذلك قرر أن يطلق على نفسه لقب "أناون - المجهول"، وعندما عرفه الجمهور تمسك باللقب.

منصور أناون

قال إنه أحب هذا الاسم، حتى ان كافة الرابر الذين سبقوه لهذا العالم، نصحوه بعدم تغيير هذا الاسم الفني، حتى بعد الشهرة، تمسك باللقب وعرفه الجمهور به، وارتبطوا به كثيرا.

وقال ساخرا: "كنت أصف نفسي بالمجهول ولكن كان لدي ثقة أنني سأصل لمرادي وأحقق أهدافي في عالم الراب، والحمدلله لم أعد مجهول".