الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي: منظومة الدعم ماتت ولا تلبي أهداف الحكومة والمواطن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ولاء البكري، الخبير الاقتصادي، أن منظومة الدعم في مصر توفيت إكلينيكيًا، مشيرًا إلى أنه يجب التحول إلى الدعم النقدي.

وقال البكري في مداخلة مع قناة "العربي": "منظومة الدعم في مصر ماتت إكلينيكا، المنظومة أصبحت منتهية الصلاحية وأصبحت خطر على الدعم وعلى المواطنين فهي لا تلبي أهداف الداعم وهو الحكومة ولا أهداف المدعومين".

وأضاف: "في الفترة الأخيرة حققت مصر بعض التقدم في رقمنة بعض الأجهزة والسجلات وذلك يضعها في موقف، مازال هناك بعض الإصلاحات الأخرى المطلوبة مثل الضرائب وإدخال الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي".

وتابع: "على الحكومة الإسراع في التحول من الدعم العيني إلى النقدي، هناك تصريح من وزير المالية الجديد وأشار إلى أن حجم دعم الوقود وصل إلى 165 مليار جنيه ودعم السلع الأساسية وصل إلى 133 مليار جنيه".

وأوضح: "ندعم الوقود بمبلغ ضخم جدا على الرغم من أن عدد السيارات الخاصة في مصر 5.5 مليون ونفس الشيء في خلل تركيبة منظومة الدعم في منظومة دعم الخبز على سبيل المثال هناك 71 مليون مواطن، وأفقر واحد في هؤلاء يحصل على نفس المبلغ الذي يحصل عليه الأفضل حالا في الـ71 مليونا".

وأكمل: "لست مطلع على القدرات الفنية للوزرات الموجودة ولكن هل من الممكن إيجاد تكنولوجيا حديثة للتحول من الدعم السلعي إلى النقدي؟ بالتأكيد موجود وهناك خبرات كثيرة في دول كثيرة يمكن الاستفادة منها".

وذكر: "تخوف المواطن من التحول إلى الدعم النقدي هل سيتم احتسابه وفقا لنسبة التضخم أو متوسط زيادة الأجور وما هو الحد الأدنى من الدخل الذي يستحق الدعم وما هي شرائح الدعم؟ لدينا في بطاقات التموين 62 مليون مواطن وأيضًا أفقر شخص فيهم يحصل على ما يحصل عليه الآخرين".

واختتم: "الدعم السلعي نفسه لا يخدم الهدف الحكومي، السلع على وزارة التموين لا تخدم المنظومة الغذائية الصحية، يدعم السكر والزيت والسمن يمكن للمواطن أن يشتري بسكويت على البطاقة ولا يستطيع أن يشتري الخضروات".