الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| ما هي تأثيرات زيارة الرئيس السيسي لأنقرة على العلاقات التركية المصرية؟

الرئيس نيوز

بعد اجتماع فبراير بين الرئيسين التركي والمصري في القاهرة، سيلتقي الرئيسان مرة أخرى في أنقرة الأسبوع المقبل لمناقشة كيفية وضع خطة جديدة للعلاقات الثنائية.

وفي تقرير نشره موقع تي آر تي الإخباري التركي، أشار مراد صوفي أوغلو، إلى أن تركيا ومصر، قوتان عظميان في الشرق الأوسط، وتمضيان قدمًا بخطوات واسعة في تعميق العلاقات الثنائية كجزء من عملية التطبيع التي بدأت قبل ثلاث سنوات بينما تستعد أنقرة لاستضافة الرئيس عبد الفتاح السيسي في 4 سبتمبر.

في فبراير، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر، حيث التقى بنظيره المصري السيسي ووقع عدة صفقات في السياحة والثقافة والتعليم، على أمل زيادة التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار على الأقل سنويًا.

خلال اجتماع القاهرة، اتفق الرئيسان على تطوير علاقة عمل بشأن قضايا مختلفة، تتراوح من تطوير أرضية مشتركة بشأن حرب غزة إلى معالجة الاختلافات في تقاسم احتياطيات الغاز الغنية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ويقدّر الخبراء أن قمة الأسبوع المقبل في أنقرة تهدف إلى تعزيز الأرضية التي تم وضعها في القاهرة قبل ستة أشهر.

يقول كان ديفيسيوغلو، منسق الدراسات في شمال إفريقيا في أورسام، وهي مؤسسة فكرية تركية مقرها أنقرة، "إن زيارة السيسي إلى تركيا تمثل ذوبانًا كبيرًا في العلاقات بعد سنوات من التوتر بين البلدين".

ودفعت التطورات الإقليمية مثل التعاون في مجال الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط، والصراعات في ليبيا وغزة، والمخاوف الاقتصادية، كلا البلدين إلى إعادة تقييم علاقاتهما. 

وقال ديفيسيوغلو لشبكة تي آر تي: "يمكن اعتبار زيارة السيسي جزءًا من استراتيجية أوسع نطاقًا من قبل كلا البلدين لتثبيت مواقعهما الإقليمية وضمان المنافع المتبادلة من خلال المشاركة الدبلوماسية".

يرى إسماعيل نعمان تيلسي، الأستاذ المشارك للعلاقات الدولية والمحاضر في معهد الشرق الأوسط بجامعة ساكاريا، أن زيارة السيسي الرسمية إلى أنقرة نتيجة إيجابية لعملية التطبيع.

لقد دفعت الأزمات الإقليمية تركيا ومصر إلى متابعة سياسات أوثق، مما جعل كلا البلدين يدركان أن "التعاون بدلًا من المنافسة" من شأنه أن يخدم مصالحهما بشكل أفضل، وهو ما كان "نقطة تحول" للقاهرة وأنقرة للتطور إلى "خط سياسة خارجية" للتطبيع.

جبهة غزة

وأثارت معاملة إسرائيل الوحشية للسكان الفلسطينيين في غزة صرخة كبيرة في مصر، التي تجاور الجيب المحاصر وكانت ذات يوم تسيطر عليه إقليميًا من عام 1957 إلى حرب عام 1967.

وكانت تركيا، التي حكمت الدولة العثمانية التي سبقتها، الشرق الأوسط، بما في ذلك فلسطين، لمدة أربعة قرون حتى الغزو الغربي للمنطقة خلال الحرب العالمية الأولى، واحدة من أشد المنتقدين للحرب الإبادة الجماعية التي شنتها إسرائيل على غزة.

كما لعبت مصر وتركيا تاريخيًا دور الوسيط بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية ويقول ديفيسيوغلو: "لعبت مصر غالبًا دور الوسيط في صفقات وقف إطلاق النار بسبب قربها الجغرافي ونفوذها على حماس. ويمكن لتركيا، بموقفها القوي في دعم الحقوق الفلسطينية والتواصل الدبلوماسي النشط، أن تكمل جهود مصر".

إذا كان بوسع الدولتين إعطاء الأولوية للأهداف الإنسانية على الخلافات الجيوسياسية، ومواءمة مصالحهما واستراتيجياتهما في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فقد ينشأ "تحالف الراغبين"، وفقًا لديفيسيوغلو.

ويقول تيلسي إن الكثيرين في فلسطين والعالم العربي يعلقون آمالا كبيرة على تركيا ومصر، معتقدين أنهما قادرتان على "لعب دور حاسم في وقف إسرائيل" في غزة.

ويؤكد أن "التحالف المحتمل بين تركيا ومصر بشأن غزة قد يكون له تأثير رادع على تل أبيب"، مضيفا أن دول الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية، تحتاج أيضا إلى إظهار المزيد من الدعم.

ويرى سامي العريان، الأستاذ الفلسطيني البارز ومدير مركز الإسلام والشؤون العالمية في جامعة إسطنبول صباح الدين زعيم، أيضا شراكة "محتملة" بين مصر وتركيا للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في غزة، لكنه يعتقد أن طبيعة العلاقات المصرية مع الولايات المتحدة قد تعيق تشكيل جبهة موحدة محتملة ضد إسرائيل.

منذ حرب أكتوبر في عام 1973 بين مصر وإسرائيل، كانت القاهرة منذ فترة طويلة وجهة رئيسية للمساعدات الخارجية الأمريكية.

وفي العام الماضي، كانت القاهرة من بين أكبر خمس دول متلقية للمساعدات الأمريكية إلى جانب أوكرانيا وإسرائيل والأردن. وسيكون من الصعب على مصر أن تتخذ مثل هذا الموقف إلى جانب تركيا، الأمر الذي يتطلب "انفصالًا كبيرًا" عن الولايات المتحدة، كما يقول أريان.

ويقول الأستاذ المتخصص في ملف مستقبل القضية الفلسطينية: "إذا كانت تركيا قادرة على دفع مصر إلى اتخاذ موقف أكثر إيجابية بشأن غزة، فسيكون ذلك إنجازًا كبيرًا" ويذكر أن الرئيس السيسي  التقى مؤخرًا بوفد تركي بقيادة وزير الخارجية هاكان فيدان في القاهرة.

الشراكة الإقليمية

على الرغم من حسن النية الذي أظهرته كل من القيادتين المصرية والتركية، إلا أن هناك بعض العقبات التي تحول دون تطوير شراكة بشأن القضايا الإقليمية، وفقًا لديفيشي أوغلو، الذي أشار إلى الخلافات حول الصراع الليبي.

"يشعر البلدان بالقلق إزاء عدم الاستقرار في ليبيا، على الرغم من دعمهما لجانبين متعارضين"، كما يقول، لكنه يضيف أن كلا البلدين أظهرا أيضًا "استعدادًا لتهدئة التوترات"، وقلقهما بشأن التهديدات التي تشكلها الجماعات المسلحة والاعتراف بالحاجة إلى الأمن الإقليمي.

يقول ديفيسيوغلو إن احتياطيات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي تتطلب من الدول الساحلية إيجاد أرضية مشتركة لتعيين حدودها البحرية لاستخراج المعادن تحت البحر، دفعت كل من مصر وتركيا إلى تطوير مشاركة بناءة.

الجدير بالذكر أن القاهرة، التي طورت في البداية شراكات مع اليونان والإدارة القبرصية اليونانية ودول إقليمية أخرى، أصبحت أكثر ترحيبا بالعرض الأفضل الذي قدمته تركيا فيما يتعلق بالحقوق البحرية. يقول أريان إن المصالح القصيرة الأجل لكلا البلدين تتطلب منهما التعاون في شرق البحر الأبيض المتوسط لتقاسم الغاز وتطوير التجارة.

يقول ديفيسيوغلو: "يمكن أن يشمل التعاون في هذا المجال مشاريع الاستكشاف والتطوير المشتركة أو التنسيق بشأن طرق عبور الطاقة، مما من شأنه أن يعزز أمن الطاقة والمكاسب الاقتصادية لكلا البلدين".

ويضيف ديفيسيوغلو، في إشارة إلى النزاعات السياسية المختلفة في منطقة القرن الأفريقي والحروب الأهلية الجارية في السودان وليبيا واليمن، "إن الاحترام المتبادل للمصالح الاستراتيجية لكل دولة وفهم ديناميكيات القوة الإقليمية أمر بالغ الأهمية للشراكة المستدامة".

وقد تساعد تركيا، التي تتوسط بين الصومال وإثيوبيا، أيضًا في معالجة المظالم بين إثيوبيا ومصر فيما يتعلق بمشروع سد النهضة الكبير على نهر النيل. وقد أحبط تقاعس الولايات المتحدة بشأن مشروع السد القاهرة.

ويقول تيلسي: "إن النزاعات المتفاقمة في شمال إفريقيا والقرن الأفريقي تهم مصر بشكل أوثق". وقد يؤدي هذا أيضًا إلى تعاون القاهرة بشكل أكبر مع أنقرة.

يقول أريان إن كلتا الدولتين لديها مصالح طويلة الأجل "للعمل معًا" في جميع أنحاء شمال وشرق إفريقيا، مضيفًا: "آمل أن تكون تركيا قادرة على إقناع المصريين بالعمل معًا بشأن هذه القضايا لجعل المنطقة أكثر استقرارًا وازدهارًا، والأهم من ذلك، أكثر قوة لمواجهة المحاولات الصهيونية والغربية للهيمنة على المنطقة".