الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

ما هو نظام دوري أبطال أوروبا 2024-2025

نظام دوري أبطال أوروبا
نظام دوري أبطال أوروبا 2024-2025

يبحث الكثير من عشاق الساحرة المستديرة حول العالم عن نظام دوري أبطال أوروبا 2024-2025، وذلك بعد سحب القرعة الموسعة، التي شهدت تغييرات جذرية أحدثت تحولات كبيرة في مسار الأندية بالمسابقة الأعرق على مستوى الأندية.

ومن مدينة موناكو الفرنسية، أسفرت القرعة عن مواجهات قوية تفي بوعود المنافسة والندية التي قطعها “يويفا” بعد إقرار نظام المسابقة الجديد، حيث انتقل النظام الجديد لدوري الأبطال لـ36 فريقا بدلا من 32 فريقا.

معايير المقاعد الأربعة الإضافية في دوري الأبطال:

- مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قاريا.
- مقعد واحد للنادي المتوج بدوري بلاده، من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر “مسار الأبطال” من 4 إلى 5.
- مقعدان أخيران للاتحادات التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الأندية المشاركة). وهذان الاتحادان سيحصلان على مقعد للنادي الأفضل تصنيفا في الدوري المحلي بعد المقاعد المخصّصة لدوري الأبطال.

ويخوض كل فريق، 8 مباريات ضد 8 منافسين مختلفين (4 على أرضه و4 خارج أرضه)، يتم اختيارهم خلال القرعة من 4 مستويات مختلفة وكل مستوى يضم 9 فرق، حيث يضم المستوى الأول بطل دوري الأبطال موسم 2023-2024 مع الفرق الـ8 صاحبة أفضل تصنيف في يويفا.

وتختار فرق المستويات الثلاثة الأخرى، بناءًا على تصنيف يويفا أيضًا في نهاية هذا الموسم، مع الأخذ في الاعتبار المواسم الخمسة الماضية، وقرر "يويفا"، التشغيل الآلي لعملية سحب قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا بجانب السحب اليدوي.

نظام دوري أبطال أوروبا 2024-2025

وستلعب الفرق 189 مباراة في النظام الجديد مقابل 125 بالنظام القديم، حيث تقام في المرحلة الأولى للبطولة 144 مباراة، مقابل 96 مباراة يتم لعبها في دور المجموعات السابق لدوري الأبطال موسم 2024-2025.

ويتم ترتيب الفرق الـ36 حسب النقاط التي تم الحصول عليها بعد المرحلة الأولى، من الأول إلى المركز 36 بشكل نظام الدوري، وفي حالة التعادل في النقاط، يتم كسر التعادل وفقا لمعايير نسبة الأهداف.

وتتأهل الفرق الثمانية الأولى مباشرة إلى دور الـ16، وستلعب الفرق الـ16 التي تحتل المراكز من التاسع إلى 24 ضد بعضها بنظام الذهاب والإياب لتتأهل 8 فرق لإكمال أضلاع دور الـ16، وانطلاق من ثمن النهائي، سيعود دوري أبطال أوروبا لشكله العادي، إذ يتأهل الفائزون إلى ربع النهائي ثم نصف النهائي وأخيرا المباراة النهائية.

ولاستيعاب الزيادة الكبيرة في عدد المباريات سيبدأ دوري الأبطال في وقت مبكر، في نهاية غشت أو بداية شتنبر، كما ستتم زيادة أيام الأسبوع التي ستُلعب فيها المباريات، إضافة إلى أيام الثلاثاء والأربعاء التي تلعب فيها المباريات حاليا ستلعب بعض المباريات يوم الخميس.

اقرأ أيضًا 

آخر تطورات مفاوضات الأهلي لضم محمد علي بن رمضان