الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. عضو القومي لحقوق الانسان توضح أسباب انتشار الجرائم الاخلاقية على تيك توك

أرشيفية
أرشيفية

أكدت نهاد أبو القمصان؛ عضو المجلس القومي لحقوق الانسان أن هناك قانون يحكم كافة جرائم الانترنت موضحة أن القانون يقول إن كل ما هو مخالف لقيم الاسرة تعد جريمة وعقوبتها تصل إلى 5 سنوات.

وقالت أبو القمصان في مداخلة مع برنامج "خلاصة الكلام" المذاع على قناة "النهار": "نتحدث عن بعض المشاهد التي تصنف كفعل فاضح؛ وبدلا من كونها فعل فاضح في الطريق العام في قانون العقوبات نحن امام فعل فاضح على وسائل التواصل الاجتماعي وهناك قانون شامل يعادل قانون العقوبات كله على جرائم الانترنت".

وأضافت: "المكسب يكون كبير ولا اعرف من أين يأتي بالتحديد؛ وهناك حالة من الهوس بالتطرف في كل شيء؛ هناك تطرف في اللعب مثل من يضعون على رؤوسهم دقيق وبيض وهناك تطرف في المشاهد والعري".

وتابعت: "نحن أمام طريقين أما أن تقوم وحدة الرصد في مكتب النائب العام برصد هذه الجرائم؛ وهم رصدوا ذلك بالفعل في الحالات الأكثر شهرة ولكن لأننا نتحدث عن فيضان؛ حساب التيك توك أو المنصة مثل فيسبوك يتواجد عليها 100 مليون حساب ونفس العدد تقريبا بالنسبة إلى تيك توك في مصر وكل شخص لديه أكثر من حساب وظاهرة كم التوسع والانتشار فيها أكبر من قدرات المؤسسات الرسمية".

وواصلت: "لدينا طريق الرصد من النيابة العامة أو طريق أخر أن يتقدم شخص ببلاغ وبالتالي إذا لم يتم رصد من وحدة الرصد بمكتب النائب العام فبناء على البلاد المقدم من أصحاب المصلحة يتحرك حينها مكتب النائب العام".

وذكرت: "قانون الإجراءات الجنائية يقول إن كل من علم بجريمة ولا يجب أن تكون الجريمة حدثت للشخص مباشرة حتى يتقدم بالبلاغ؛ يمكن للناس الإبلاغ عبر الانترنت للنيابة العامة ووقتها سنكون ساعدنا بعضنا حتى يحدث الردع".

وأكمل: "نحتاج أيضا إلى أن يفكر الناس فيما يحدث؛ اليوم التريند ينقلب على الفور والناس تنسي أن هناك قانون؛ البعض يقوم بهذه الأفعال بكل جرأة لعدة أسباب؛ هناك مستوى من الجشع بمعني أن الأموال سهلة وسريعة الامر يشبه من يسرق الناس في الحافلة أو من يسرق منزل؛ هناك أشخاص لا يرون سوى المكسب".