الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| وصول قوات ومعدات مصرية إلى مقديشو.. وسفير الصومال بالقاهرة: "خطوة مهمة"

أرشيفية
أرشيفية

قال سفير الصومال في القاهرة علي عبدي أواري، إن وصول المعدات والقوات المصرية إلى مقديشو هي خطوة مهمة للتعاون الدفاعي بين البلدين.

وثمن سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بدء وصول المعدات والوفود العسكرية المصرية إلى العاصمة الصومالية مقديشو.

يأتي ذلك تمهيدًا لمشاركة مصر في قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال (AUSSOM)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية الحالية في الصومال (ATMIS) بحلول يناير 2025.

وأشاد السفير الصومالي بهذه الخطوة الهامة، والتي تعد أولى الخطوات العملية؛ لتنفيذ مخرجات القمة المصرية الصومالية، التي عقدت بالقاهرة مؤخرًا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، والتي شهدت توقيع اتفاق دفاعي مشترك بين مصر والصومال.

وأكد السفير الصومالي أن مصر لم تتوانى يومًا عن دعم الأشقاء وخاصة الصومال، موضحًا أن مصر بذلك ستكون أولى الدول، التي تنشر قوات لدعم الجيش الصومالي بعد انسحاب قوات الاتحاد الإفريقي الحالية.

وسبق أن أفادت “رويترز”  نقلا عن 3 مصادر دبلوماسية وحكومية صومالية، بأن مصر سلمت مساعدات عسكرية للصومال، الثلاثاء، هي الأولى منذ أكثر من 4 عقود، في خطوة من المرجح أن تؤدي إلى تعميق التوتر بين البلدين من جانب وإثيوبيا من الجانب الآخر.

وأوضح دبلوماسيان ومسؤول صومالي كبير لـ"رويترز"، شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن "طائرتين عسكريتين مصريتين وصلتا إلى مطار مقديشو صباح الثلاثاء محملتين بأسلحة وذخيرة".

توقيع بروتوكول عسكري بين مصر والصومال

وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أعلن في منتصف أغسطس الجاري توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره الصومالي، حسن شيخ محمود، بروتوكول تعاون عسكري بين البلدين في القاهرة.

وخلال استقباله الرئيس الصومالي، أكد السيسي موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شؤونه الداخلية.

فيما أعرب الرئيس الصومالي تقديره لدعم مصر المتواصل لبلاده على مدار العقود الماضية، مشددًا على حرص الصومال على المزيد من تعزيز الروابط الاقتصادية والأمنية والسياسية مع مصر خلال الفترة المقبلة، ومثمنًا دور الهيئات المصرية المختلفة في بناء قدرات الكوادر الصومالية في مختلف المجالات.