الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| إلغاء البطاقة التموينية أم تحديث البيانات؟ كل ما تحتاج معرفته عن الإجراء الجديد

تحديث بيانات بطاقات
تحديث بيانات بطاقات التموين

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية توجيهات حاسمة إلى مديريات التموين في جميع المحافظات بشأن مراجعة بيانات بطاقات التموين لضمان تحديث البيانات وتجنب إيقاف البطاقات.

يأتي هذا التوجيه في ظل جهود الوزارة لتصحيح وتحديث قاعدة بيانات البطاقات التموينية، والتي تُعَدُّ خطوة حيوية في إدارة نظام الدعم الغذائي في مصر.

تتعلق الحملة الحالية بمراجعة بيانات حوالي 72 مليون مستفيد من بطاقات التموين، حيث يمثل هذا العدد جزءًا كبيرًا من تعداد السكان، ومن خلال التوجيهات الأخيرة، أكدت الوزارة أن أي بطاقة تموينية قد تواجه الإيقاف في حال عدم تقديم المستندات المطلوبة قبل الموعد النهائي في 21 أغسطس 2024.

وفقًا للتوجيهات، ينبغي على المديريات فحص دقيق للمستندات المقدمة من المواطنين للتأكد من تطابقها مع الأفراد المسجلين على البطاقة. وفي حالة المطابقة، يتم إرسال البيانات إلى ديوان عام الوزارة، التي تشمل اسم صاحب البطاقة، ورقم البطاقة التموينية، وأسماء المستفيدين وأرقامهم القومية، وصلة القرابة بين الأفراد. أما إذا اكتشفت المديريات أفرادًا غير مرتبطين بصلة قرابة مع الأسرة المسجلة، فيجب حذف هؤلاء الأفراد من البطاقة وإرسال تفاصيلهم إلى ديوان عام الوزارة.

وذكرت الوزارة أن عملية المراجعة تشمل إرسال الحالات إلى ديوان عام الوزارة بشكل فردي، مع التأكيد على ضرورة سرعة تنفيذ الإجراءات. ويُعتبر هذا الإجراء جزءًا من الجهود الرامية إلى تحسين نظام الدعم الغذائي وضمان استفادة الفئات المستحقة بشكل فعّال. 

وشددت الوزارة على أن الموضوع يُعَدُّ هامًا وعاجلًا، وطالبت المديريات بالتعاون الجاد وتنفيذ التعليمات بدقة لضمان عدم تأثر المستفيدين الحقيقيين من الدعم.