الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح الهدف الإسرائيلي من العدوان على الضفة الغربية (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري أن التحركات الإسرائيلية في الضفة الغربية لم يكن مفاجئ، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يتم الإعداد له منذ عدة أشهر.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الاعداد لهذا العمل كان يتم منذ أشهر والمرتكزات التي بنيت عليها هذا الطرح تتلخص في الآتي، أولًا زيادة عدد الاقتحامات للمخيمات والبلدات وتحديدًا جنين ونور شمس وطوباس".

وأضاف: "ثانيًا وزير الدفاع جالانت أعاد السماح بتوظيف سلاح الجو في الضفة الغربية، وثالثًا قائد المنطقة العسكرية الوسطى أفي بلوت وهي سكرتير سابق لنتنياهو جاء من مستوطنة وخريج مدرسة تخرج منها سموتريتش قدم رؤية قبل أسبوعين وقال من الضروري إجراء مناورة عسكرية في شمال الضفة الغربية على غرار المناورة في غزة، زيادة اقتحامات المستوطنين وحديث بنجفير عن بناء الكنيس في المسجد الأقصى".

وتابع: "المنطقة العسكرية الوسطى تقول إن الهدف الأساسي هو القضاء على بنية المقاومة ولكن ما يجري ونشاهده هو عملية القضاء على بنية مقومات الحياة أخشى أن تكون ذلك مقدمات لهدم المخيمات وهو ما طالب به كثير من القادة".

وأكمل: "يصعب علي أن أقارن بين الوضع في الضفة والوضع في غزة قبل السابع من أكتوبر وبعد السابع من أكتوبر، في الضفقة الغربية هنا شباب نظموا أنفسهم في كتائب وهو لفظ مجازي، وقدراتهم محدودة وهناك مراقبة إسرائيلية دائمة".

واختتم: "لا يوجد وجه مقارنة بين الضفة وغزة، غزة كانت محاصرة ولكن لم يكن هناك أي وجود إسرائيلي وبالتالي كان هناك حرية للعمل في إنشاء القوات، كتائب القسام تتكون من 18 صنفًا ما بين النخبة والهندسة ومتخصصين الياسين، وهو أمر لا يمكن أن يتحقق بسهولة في الضفة لأن الضفة تحت الاحتلال والفرصة التي أتيحت في غزة غير الموجودة في الضفة".