الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف نجح البنك المركزي في تحقيق أرباحا لأول مرة منذ 7 سنوات؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، عن كيفية نجاح البنك المركزي في تحقيق أرباح لأول مرة منذ 7 سنوات.

وقال إبراهيم في مداخلة مع برنامج "بتوقيت مصر" المذاع على قناة "العربي": "البنوك المركزية لها وظائف معتادة في كل دول العالم، هذه الوظائف هي إدارة السياسة النقدية وهناك بنوك مركزية حول العالم لا تقوم إلا بإدارة السياسة النقدية فقط مثل الفيدرالي الأمريكي".

وأضاف: "في عدد آخر من الدول بجانب وظيفة إدارة السياسة النقدية ستجد البنك المركزي ينظم والرقابة على القطاع المصرفي وهذا الأمر موجود في بعض دول العالم من بينها مصر، وفي مصر تم استحداث وظيفة للبنك المركزي وهي أن يكون صانع للسوق الاقتصادي ومن خلال هذه الوظيفة أصبح بإمكان البنك المركزي دعم بعض فئات النشاط الاقتصادي مثل القطاع العقاري أو السياحة ومن هنا جاءت رؤية صندوق النقد الدُّوَليّ أن البنك المركزي لا يجب أن يلعب هذا الدور".

وتابع: "البنك المركزي مؤسسة اقتصادية لها مركز مالي ولها إيرادات ومصروفات وتحقق أرباحًا، ويمكن أن تؤل جزء من الأرباح للخزانة العامة للدولة وعلى الرغم من أنه ليس بنكًا تجاريًا ولكنه يقوم بالوظيفة الثانية".

وأوضح: "البنك المركزي يقرض بعض البنوك كما يحصل على ودائع من البنوك التي لديها فائض، وبالتالي يكون هناك فارق بين تمويل العجز واستثمار الفائض، مسألة أن تحقق البنوك المركزية أرباحًا هو أمر عادي ولكن غير الطبيعي أن يحقق خسائر بما يتجاوز الـ86 مليار جنيه".

وكشفت القوائم المالية للبنك المركزي، عن تحقيق صافي ربح بقيمة 22.834 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل خسائر بقيمة 86.283 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023. 

وسجلت أرصدة الذهب لدى البنك المركزي 454.925 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2024، مقابل 238.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023، بزيادة 216.3 مليار.