الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس: تغيير اتفاقية 1972 مفتاح استعادة الأثار المصرية المسروقة

زاهي حواس - عالم
زاهي حواس - عالم الأثار

أكد الدكتور زاهي حواس، أن مصر ليس لها حق قانوني لنستعيد أي آثار سرقت قبل عام 1972 طبقًا لاتفاقية اليونيسكو.

وقال حواس في مداخلة مع برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "عقدنا 16 اتفاقية مع 16 دولة وكلها أثار تضبط في المطارات ولكن لاستعادة الآثار الموجودة في متاحف أوروبا وأمريكا يحتاج الأمر إلى تغيير اتفاقية اليونيسكو".

وأضاف: "قلت إن الحل الوحيد أمامنا أن نعقد مؤتمر نجمع فيه كافة الدول التي سرقت أثارها ومعها اليونيسكو لكي نغير هذه القوانين، عملت وثيقة عودة حجر رشيد والقبة السماوية ويوم 7 سبتمبر سوف أعلن الوثيقة التي بموجبها نسعى لاستعادة رأس نفرتيتي إلى مصر".

وتابع: "كل ما نقوم به ضغط ولكن لن تعود الآثار إلا بتغيير اتفاقية اليونيسكو؛ وتم عمل مؤتمر في روما وكان من ضمن البنود لو شخص اشتري قطعة أثرية وكان نيته أنها ليست مسروقة تعاد له أمواله ولكننا رفضنا هذه الاتفاقية".

وأوضح: "تواصلت مع وزير خارجية المكسيك وطلب مني أن اكتب مقال مكون من 20 صفحة حول كيفية استعادة الآثار؛ وأنا اقترحت عليهم أن ينظموا مؤتمر للآثار".

وأكمل: "نريد تغيير اتفاقية اليونيسكو لإلغاء موضوع عدم استعادة الآثار قبل 1972؛ بالنسبة لرأس نفرتيتي لدينا كافة الأدلة الكاملة التي تثبت سرقتها؛ الآثار الفريدة مثل حجر رشيد رمز للحضارة المصرية والقبة السماوية التي نشرها لص فرنسي وباعها إلى متحف اللوفر ورأس نفرتيتي يجب أن تعود".

واختتم: "الآن هناك صحوة في العالم وفي أوروبا حتى الرئيس الفرنسي قال لقد ظلمنا أفريقيا وسرقنا أثارهم وأنا أرى أن الضغط من الدول التي سرقت أثارها ولو اتفقنا أن نتحرك معا سوف نستعيد أثارنا".