الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتحول جدري القرود إلى جائحة؟ أستاذ مناعة يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن مرض جدري القرود ليس جديدًا، مشيرا إلى أنه ينتقل من خلال فيروس تلامسي غير سريع في الانتشار.

وقال الحداد في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "منظمة الصحة العالمية تعلن حالة طارئة في حالتين: الأولى أن يكون هناك جائحة والثانية أن يكون المرض خطير، المرض خطير وليس سريع الانتشار".

وأضاف: "الإصابة بالمرض في بعض الحالات مثل أمراض ضعف المناعة والسكر قد يؤدي إلى مضاعفات والمرض يؤدي إلى نسب وفيات ولذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المرض خطير".

وتابع: "الكل عرضة للإصابة بالمرض ولكن من العرضة للدخول في مضاعفات؟ العرضة للمضاعفات شخص كبير في السن أو ضعيف مناعيا أو مريض السكر والقلب وهؤلاء عند الإصابة يجب أن يتم التعامل معهم بحذر".

وأكمل: "الفيروس ليس هوائي يجب أن يكون هناك شخص مصاب حتى ينقل العدوى، جدري القرود فيروس جلدي تلامسي في المقام الأول، يكفي أن تلامس الشخص لفترة طويلة أو أشيائه لفترة طويلة حتى تصاب بالمرض؛ فكرة انتقال المرض من خلال الرذاذ نادرة ولكن موجودة وحتى ينتقل بهذا الشكل يجب أن يظل الشخص في غرفة مغلقة مع المريض لعدة ساعات".

وأوضح: "أعراض الإصابة بالمرض في البداية مشابهة للإنفلونزا وفي اليوم الرابع من الإصابة يظهر الطفح الجلدي المميز، وفي حال إصابة شخص يجب اتخاذ الإجراءات الاجتماعية العادية مثل منع المصافحة والقبلات والسلامات".

واختتم: "يجب أن نحافظ على المناعة بحيث تكون جيدة ومتوازنة؛ فاكهة الموسم غذاء مناعي والسلطات الخضراء مهمة جدا للمناعة وفاكهة الموسم سواء فواكه وخضروات ويجب أن نبتعد عن المواد الحافظة والأكلات السريعة".