الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران: إسرائيل فقدت قوتها الرادعة والتوازن الاستراتيجي تغير

تقييم الأضرار بمبنى
تقييم الأضرار بمبنى سكني في شمال إسرائيل

صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بأن "التوازنات الاستراتيجية خضعت لتغييرات جوهرية" على حساب إسرائيل"، وقالت إيران إن إسرائيل فقدت قوتها الرادعة وأن التوازن الاستراتيجي في المنطقة تحول ضدّها، في أعقاب الهجمات التي شنتها جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة.

وأطلق حزب الله مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل في وقت مبكر من صباح الأحد، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب لبنان بنحو 100 طائرة نفاثة لإحباط هجوم أكبر، في واحدة من أكبر الاشتباكات منذ أكثر من عشرة أشهر من حرب الحدود.

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على منصة X: "على الرغم من الدعم الشامل من دول مثل الولايات المتحدة، لم تتمكن إسرائيل من التنبؤ بالوقت والمكان للرد المحدود والمنظم من قبل المقاومة. لقد فقدت إسرائيل قوتها الرادعة".

وأضاف كنعاني أن إسرائيل "يتعين عليها الآن الدفاع عن نفسها داخل أراضيها المحتلة" وأن "التوازنات الاستراتيجية خضعت لتغييرات جوهرية" على حساب إسرائيل وأن أي امتداد كبير للقتال، الذي بدأ بالتوازي مع الحرب في غزة، يخاطر بالتحول إلى حريق إقليمي يجذب إيران، داعمة حزب الله، والولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل.

من جانبه، صرح زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله بأن الهجوم الذي شنته الجماعة ردًا على اغتيال القائد الكبير فؤاد شكر الشهر الماضي اكتمل "كما هو مخطط له".

ولكن وزارة الدفاع، البنتاجون، أعلنت أن الولايات المتحدة لا تزال تعتقد أن التهديد بشن هجوم على إسرائيل من قبل إيران ومجموعاتها التابعة لا يزال قائما.

وقال المتحدث باسم البنتاجون اللواء باتريك رايدر للصحفيين يوم الاثنين "أود أن أشير إلى بعض التعليقات العامة التي أدلى بها القادة الإيرانيون وغيرهم... نواصل تقييم وجود تهديد بشن هجوم".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في وقت سابق إن الأنشطة العدوانية الإيرانية تجاه إسرائيل لم تكن أعلى من ذلك قط، مضيفا أن إسرائيل والولايات المتحدة يجب أن تكونا مستعدتين لمنع الجمهورية الإسلامية من الحصول على أسلحة نووية.

كان جالانت يلتقي بضابط الجيش الأمريكي الأعلى الجنرال سي كيو براون، الذي يقوم برحلة إلى المنطقة تهدف إلى منع حرب إسرائيل مع حركة حماس الفلسطينية في غزة من اجتياح المنطقة.

كما التقى براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة، برئيس الأركان العامة للجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي.

وأبلغ هاليفي براون: "نحن عازمون على مواصلة تقليص قدرات حزب الله، والقضاء على المزيد من القادة. لن نتوقف. مهمتنا هي إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

وبعد تأكيد سقوط ثلاثة ضحايا في لبنان وواحد في إسرائيل بعد تبادل إطلاق النار يوم الأحد الماضي، أشار الجانبان إلى أنهما سعيدان بتجنب المزيد من التصعيد في الوقت الحالي، لكنهما حذرا من أنه قد تكون هناك المزيد من الضربات في المستقبل.