السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

اكتشاف نفطي كبير في منطقة غرب فيوبس-1

الرئيس نيوز

سلطت منصة إيني نيوز، ومقرها في جنوب آسيا، الضوء على إعلان شركة خالدة للبترول العاملة بمنطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية المصرية عن كشف بترولي جديد بمنطقة غرب فيوبس-1، وأكدت الشركة أنه قد تم اختبار البئر بالحفر بعمق 270 قدمًا في رمال العصر الباليوزوي، وبلغت نسبة الاسترداد على فتحة إنتاج 1 بوصة 7165 برميلًا من الزيت يوميًا بجودة 44 درجة و23 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب.

وأكدت السجلات الكهربائية للبئر وجود مؤشرات هيدروكربونية في المكون الباليوزوي بإجمالي سمك صافٍ 462 قدمًا، وفي غضون ذلك، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، عن مجموعة جديدة من الحوافز تهدف إلى زيادة إنتاج النفط والغاز خلال اجتماع موسع مع شركاء مهمين في القطاع وتتضمن هذه الحوافز آليات جديدة مرتبطة بتحقيق زيادة في الإنتاج تتجاوز المعدلات الحالية، فضلًا عن زيادة أنشطة الحفر الاستكشافي والتطويري وعمليات الإنتاج.

وسيؤدي ذلك إلى تخصيص العائدات الناتجة عن زيادة الإنتاج لسداد جزء من مستحقات شركاء قطاع البترول وتوفير كميات إضافية من البترول لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي،  

وفي وقت سابق، أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة البترول أن “الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي أطلقت جولة مناقصة دولية جديدة لاستكشاف واستغلال الغاز الطبيعي والنفط الخام في 12 كتلة بالبحر المتوسط ودلتا النيل”. وأضافت: “يشمل هذا 10 كتل بحرية وكتلتين على الشاطئ”.

ولدى مصر خطط لإعادة إنتاج النفط والغاز إلى مستوياته الطبيعية اعتبارا من 2025 بمساعدة شركاء دوليين وسط محاولات لأن تصبح مركزا للغاز الطبيعي المسال في المنطقة.

ولا يُعد الموقع الجديد أحدث اكتشاف نفط وغاز في مصر، كما أنه ليس الأول من نوعه لشركة خالدة للبترول، إذ سبق أن أسهمت الشركة بنحو 10 اكتشافات نفطية خلال الأشهر الستة الأولى من العام المالي 2023-2024 ويبدأ العام المالي في مصر من يوليو من كل عام، وينتهي في يونيو من العام اللاحق له.

ولم يقف الأمر عند ذلك، إذ واصلت شركات أخرى إعلان اكتشافات مماثلة في النصف الثاني من العام المالي المصري (الأشهر الـ6 الأولى من 2024) وفي نهاية يناير الماضي، كانت مصر تترقب إعلان نتائج اكتشاف غاز لشركة إيني الإيطالية، باحتياطيات تقارب 10 تريليونات قدم مكعبة.

وأشارت التوقعات، آنذاك، إلى أنه في غضون شهرين -أو أقل- من هذا الموعد، ستُعلن نتائج حفر بئر أوريون 1 إكس.

سباق التطوير

قبل 6 أشهر من إعلان أحدث اكتشاف نفط وغاز في مصر الخاص بشركة خالدة للبترول، كشفت شركة “تاج أويل” الكندية -في فبراير الماضي- نتائج إيجابية حول تدفق الهيدروكربونات من البئر العمودية “بي إي دي 1-7” الواقعة في خزان أبو رواش، ضمن مرافق حقل بدر النفطي.

وخلال الأشهر اللاحقة واصلت الشركة الكندية عملية التطوير تمهيدًا لاستغلال ما يزيد على 500 مليون برميل من بئر “بي إي دي 4- تي 100” المعروفة اختصارًا بـ"تي 100"، وفي شهر مايو، كشفت نتائج اختبار البئر نتائج مشجعة بشأن إنتاج 800 برميل نفط يوميًا، وتجاوزت معدلات تدفق السوائل 1000 برميل يوميًا بعد تحفيز التكسير المائي (الهيدروليكي).

ومن زاوية أخرى، تحمست شركة شل - خلال انعقاد مؤتمر إيجبس 2024 في فبراير الماضي - لزيادة وتيرة تطوير الغاز في مصر، وعقب ذلك بنحو 3 أشهر كشفت بيانات أن الشركة تعتزم تطوير اكتشافين في غرب مينا وخوفو بالبحر المتوسط.

وفي شهر مايو، اكتشفت شركة إنرجيان -المدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب، وتتخذ من اليونان مقرًا لها- ما يتراوح بين 87 و129 مليار قدم مكعبة من الغاز، في تقدير أولي للاحتياطيات.

وخلال شهر أغسطس الجاري، الذي شهد إعلان أحدث اكتشاف نفط وغاز في مصر، كثّفت القاهرة جهودها لتطوير اكتشاف غاز باحتياطيات تصل إلى 3 تريليونات قدم مكعبة في منطقة النرجس بامتياز البحر المتوسط، بالتعاون مع شركة شيفرون الأمريكية.