الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. سكك حديد مصر تنتهي من سداد ديون وقروض بقيمة 90 مليار جنيه

الرئيس نيوز

أعلن المهندس محمد عامر رئيس هيئة السكة الحديد، انتهاء الهيئة من سداد كافة مديوناتها وقروضها الخارجية سواء للبنوك أو الشركات العالمية، والتي كانت تقدر في عام 2020 بنحو 90 مليار جنيه شاملة الديون والقروض.

وأوضح عامر في تصريحات تلفزيونية، أن التعاون مع القطاع الخاص أسهم بشكل كبير في زيادة أرباح هيئة السكة الحديد خلال الفترة الماضية، حيث تم وضع خطة محكمة لوقف نزيف خسائر الهيئة وتحقيق أرباح قياسية غير مسبوقة في تاريخ إدارة الهيئة.

ولفت عامر، إلى أنه تم الانتهاء من تسوية وسداد جميع قروض السكة الحديد، وأنه يتم السعي حاليا للاكتفاء الذاتي من إنتاج عربات القطارات والتوقف عن استيرادها لمدة عامين كاملين.

وأوضح رئيس هيئة السكك الحديدية، أن السعي للاكتفاء الذاتي من إنتاج عربات السكك الحديدية، سيكون من خلال الاعتماد على مصنع الجرارات الذي يتم إنشاؤه في منطقة أبو راضي بالشراكة بين هيئة السكك الحديدية وشركة تالجو الإسبانية، بالإضافة إلى المصانع الأخرى التي يتم إنشاؤها في مصر بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأشار المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكة الحديد، إلى أنه يتم العمل أيضًا على التوسع في إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة بسيناء والعريش، وذلك من أجل ربط سيناء والعريش بباقي المحافظات.